عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تقرير X-Force: برامج الفدية لم تعد مجدية

بوابة الوفد الإلكترونية

يشير أحدث تقرير لشركة اي بي ام إلى أن أكثر من نصف الهجمات الإلكترونية لم تكن قائمة على البرمجيات الخبيثة، وأن هناك تزايداً ملحوظاً في استهداف البريد الإلكتروني للشركات
وطبقا لنتائج مؤشرها السنوي لذكاء التهديدات "2019 IBM X-Force Threat Intelligence Index"، حيث جاء في التقرير أن الإجراءات الأمنية والوعي المتزايد يدفع مجرمي الإنترنت إلى تغيير تقنياتهم سعياً لتحقيق نتائج أفضل.

ويشرح التقرير تحولين رئيسيين في هذا المجال، هما الانخفاض المفاجئ في استخدام برامج الفدية، وانخفاض الاعتماد على البرمجيات الخبيثة بشكل عام. كما يتضمن هذا التقرير العالمي نتائج من منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة، والكويت، والمملكة العربية السعودية، وقطر، وسلطنة عُمان، ومصر، والعراق، والأردن، ولبنان.
ويلحظ تقرير X-Force انخفاضاً كبيراً في استخدام برامج الفدية التي تستخدم

في الهجمات السيبرانية، حيث لم يعثر باحثو آي بي إم سوى على حملة واحدة لبرامج الفدية في عام 2018، مصدرها شبكة Necurs، إحدى أكبر الشبكات الروبوتية المختصة بتوزيع البريد المزعج الذي يحتوي على برمجيات خبيثة. كما أشار تقرير X-Force أيضاً إلى أن عدد هجمات التنقيب عن العملات الرقمية، وهو مصطلح يشير إلى الاستخدام غير القانوني لأجهزة الحوسبة لدى أي مؤسسة أو فرد بدون علمهم للبحث عن العملات الرقمية، كان تقريباً بضعف حجم هجمات الفدية في عام 2018.