عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

توطين الابتكار وتأهيل الكوادر البشرية وريادة الأعمال أهم متطلبات التحول الرقمى بالمحافظات

بوابة الوفد الإلكترونية

 

 

اكد الدكتور ماجد القمرى رئيس جامعة كفر الشيخ ان احد اولويات الجامعة هو التركيز على تنمية القدرات التنافسية لجميع طلابها بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل لاسيما بعد ان فازت الجامعة مؤخرا بلقب افضل جامعة بين الجامعات المصرية بما يعد اعترافا قويا بالتطور السريع والملحوظ لجامعة كفر الشيخ فى التعليم والبحث العلمى .

جاء ذلك خلال تكريمه وتوزيع الجوائز على الطلاب الفائزين فى مسابقة امن المعلومات التى نظمتها كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة كفر الشيخ بالتعاون مع ” عالم رقمى” على هامش فاعليات الدورة الثانية عشر لمبادرة  ” الابداع ..طريقك للنجاح ” بالتعاون مع هيئة " ايتيدا " بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بحضور الدكتور اسامة ابو سعده عميد كلية الحاسبات والمعلومات  و الدكتوره هبه صالح  رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات والكاتب الصحفى خالد حسن رئيس تحرير “عالم رقمى” والدكتور رضا رمضان والدكتور عمرو ابو هانى والدكتور اسامة ابو زيد منز اعضاء هيئة التدريس من كلية الحاسبات والمعلومات.

اضاف الجامعة ستواصل العمل بداب لاستكمال مسيرة التميز والنجاح وتنفيذ الخطة الاستراتيجية للحفاظ على مكانة الجامعة العلمية والسعى للمنافسة العالمية.

من جهته قال الدكتور اسامة ابو سعدة عميد كلية الحاسبات بجامعة كفر الشيخ ان الابداع يحتاج لبيئة محفزة لتعلم الابتكار وأولها حرص الطالب على المشاركة فى ورش العمل والندوات التى تتحدث عن تنمية التكنولوجية بصورة عامة ثانيا تحديد التخصص ، فى مجال التكنولوجيا ، الذى يتاسب مع ميول وقدرات الطلاب ثالثا البحث بصورة اكثر دقة من خلال ما تتيح شبكة الانترنت او بنك المعرفة المصرى عن التخصص الذى استقر عليه الطالب حتى يمكنه الالمام الكامل بكافة ابعاد هذه التخصص ومتابعة كل ما هو جديد والتفكير فى تحقيق تقديم قيمة مضافة حقيقية وهذا ما تسعى اليه كلية الحاسبات والمعلومات لتوطين ثقافة الابتكار والتفكير الابداع لدى طلابها .

من جهته اكد الكاتب الصحفى خالد حسن رئيس تحرير جريدة” عالم رقمي ” ان الابداع يعتمد على جناحين اساسين اولهما هو توافر الافكار الابتكارية الجديدة القادرة على تقديم حلول ابداعية لمشاكلنا المجتمعية والجناح الثانى هو توفير التمويل الميسر لخروج هذه الافكار للنور، بدلا من أن تظل حبيسة الادراج، لتصبح منتجات ملموسة .

اشار ان مصر يعمل بها نحو 16 صندوق راسمال مخاطر ، وصناديق التمويل التأسيسيّ ، والمستثمرين الأفراد الذين يستثمرون بنشاط في مجال الشركات الناشئة المحلية المتخصصة فى مجال تكنولوجيا المعلومات حيث يتراوح التمويل الذى تقدمه هذه الصناديق بين 10الاف دولار الى ملايين الدولارات لكل شركة وفقا لتقيم الشركة ومدى احتياجاتها للتمويل .

أكد على ضرورة استفادة الطلاب من مبادرة التدريب “رواد تكنولوجيا المستقبل” والتى أطلقها مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال، التابع لهيئة ” ايتيدا ” بالاتفاق مع عدد من الجامعات والشركات العالمية المتخصصة في مجال احدث تخصصات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حيث يمكن للطلاب الحصول على شهادات معترف بها لدورات تدريبية متخصصة فى 39 مجالا مقدمة من أشهر منصات التعليم الالكترونى على غرار EDX و” Courcsera ” والتى يتراوح تكلفتها بين 500- 2800 دولار وذلك “مجانا”.

أضاف تعد هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات" ايتيدا"  “www.itida.gov.eg “، من اهم الجهات ، الحكومية ، التى لديها حاليا برامج

لتمويل ودعم الأفكار الإبداعية لطلبة الجامعات عبر مبادرات إنشاء مجمعات للإبدع في المناطق التكنولوجية ، بإجمالي استثمارات تبلغ 100 مليون جنيه ، والتى تستهدف المبادرة تأهيل نحو 80 شركة ناشئة على مدار 60 شهراً .

أوضح يقوم مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال، التابع ل “ايتيدا”، www.tiec.gov.eg ، بتنظيم مسابقات دورية لاكتشاف المبدعين ورواد الأعمال، ودعم تطوير نماذج المنتجات الأولية وإتاحة التمويل، واحتضان الشركات الناشئة، والإرشاد، وتوفير مساحات العمل المشترك، ومحفزات ريادة الأعمال، والتوعية والتواصل.عبر برنامج لدعم الإبداع وللحضانات وللتدريب وريادة الأعمال .

وقال ان المسابقات الدولية التى تنظمها بعض شركات الاتصالات والتكنولوجيا العالمية " على غرار مسابقة" تحدى اورنج "، وكاس التخيل لمايكروسوفت  ، وشاومى وتريند  مايكرو " تشكل فرصة جيدة لطلابنا للاحتاك واكتساب الخبرة وتنمية قدراتهم التنافسية  .

من ناحيته قال الدكتور رضا مبروك المدرس بكلية الحاسبات والمعلومات ان مثل هذه المسابقات تتيح مجموعة من الفوائد للطلاب اولها انها تساعدهم افي عملية الاحتكاك ، والقدرة على التعبير والعمل من خلال فريق والتعرف على افكار الاخرين ، وبالتالي الخروج الى ما هو افضل ، بشرط الرغبة والتصميم على النجاح .

اضاف تساعد ايضا هذه المسابقات على تنمية التفكير الابتكارى لدى الطلاب من خلال العمل على ايجاد حلول للتحديدات التى تتضمنها المسابقة كما انها تشكل نوع من وسائل المعرفة لمختلف الطلاب في المجالات التكنولوجية ، والتي يمكن من خلالها التعرف على أولويات واحتياجات أسواق العمل التكنولوجي ، التي لا ترتبط بمكان أو سوق معين بل تكاد تكون موحدة في جميع اسواق العالم .

من جهته قال الدكتور عمرو ابو هانى المدير التنفيذى لمشروعات بالجامعة والمدرس بقسم نظم المعلومات بكلية الحاسبات ان جامعة كفر الشيخ تعد من اكثر الجامعات التى تعمل على دعم الافكار الابداعية والمشروعات الابتكارية سواء من جانب الطلاب او اعضاء هيئة التدريس بما ينعكس ايجابيا على مركز الجامعة على مستوى العالم .

أضاف الجيل الحالى يعيش فترة هامة جدا فى مستقبل الإبداع سواء على مستوى اهتمام كافة أجهزة الدولة بداية من رئيس الجمهورية مرورا بعدد من الوزارات على رأسهم وزارة الاتصالات وتكنو.