رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مؤتمر"عرب نت" يناقش التحول الرقمي على الإنترنت

أعلن منظمو مؤتمر "عرب نت" أن المؤتمر الذي يقام بين 22 مارس الجاري و25 منه تحت شعار "التحول الرقمي" سيركز على التطورات المتعلقة بالمحتوى الاجتماعي وشبكات التواصل، وكذلك على الجديد في مجال الانترنت الجوال من خلال الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. وأشار بيان صادر عن المنظمين الى أن المؤتمر الذي يقام برعاية رئيس الجمهورية اللبناني ميشال سليمان وبالتعاون مع "مصرف لبنان"، ويعتبر أكبر مؤتمر عربي للصناعات المتعلقة بشبكة المعلومات العالمية، يجمع نخبة من أبرز رجال الأعمال العرب والمستثمرين والمستشارين والراغبين في تأسيس أعمال جديدة وممثلي المنظمات غير الحكومية والإعلاميين، لمناقشة أحدث الاتجاهات والتقنيات في القطاع.

وقال مؤسس مؤتمر "عرب نت" عمر كريستيديس إن القمة "ستكون فرصة مناسبة لتناول التحول الرقمي الذي تشهده القطاعات كافة، سواء في الإعلام أو الإعلان أو الاتصالات أو التجارة".

ويتحدث أكثر من 80 من القياديين في مجال صناعات الإنترنت والهواتف النقالة، على مدى أربعة أيام، أمام نحو ألف مشارك في القمة. وتضم قائمة المتحدثين أبرز مسؤولي شركات الانترنت، كـ"ياهو" و"أرامكس" و"مايكروسوفت"، وكذلك المديرين التنفيذيين لشركات الهواتف الجوالة، كـ" نوكيا" و"إريكسون"، ووسائل الإعلام ومنها MBC ، وصحيفةThe National الاماراتية و"سوني للترفيه" Sony Entertainment. ومن بين المستثمرين الذين سيعتلون منبر "عرب نت"، الرئيس التنفيذي لـ"أرامكس" فادي غندور، والمدير الاقليمي لشركة "إنتل كابيتال" في الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا فيروز سناولا.

وتنطلق قمة "عرب نت" الرقمية في 22 مارس بـ"يوم المطورين" المخصص للمهندسين والمطورين ومختصي التقنيات في المنطقة العربية كلها.

وتدرس في "يوم المطورين" حالات برمجية معينة، وتعقد جلسات عمل متخصصة يشرف عليها مهندسون يعملون في أهم

الشركات الإقليمية والعالمية، وتشمل المناقشات خلال هذا اليوم مواضيع عدة، منها تطوير تطبيقات الهواتف النقالة لمنصات متعددة، كـ"جوجل أندرويد"Google Android ، وأنظمة إدارة المحتوى الشهيرة كـ"وورد برس"Wordpress ، وواجهات الاستخدام وتجارب المستخدمين. وفي نهاية اليوم سيتاح للحضور الاشتراك في مسابقات لتطوير المحتوى العربي على الإنترنت.

أما "منتدى عرب نت"ArabNet Forum الذي يقام على مدار يومين، في 23 و24 مارس، فسيركز في مناقشاته على سلسلة من المواضيع كالتسارع وشراء البضائع بواسطة المجموعات (group buying) ورأس المال الاستثماري وتطبيقات الهاتف النقال واستراتيجيات التواصل، والمحتوى والخدمات، وبث وسائل الإعلام عبر الإنترنت، والتسويق عبر الشبكات الاجتماعية على الانترنت، وشراء المساحات الإعلانية عبر الانترنت، والتسويق الإلكتروني، والألعاب على الانترنت، وتأثير شبكات التواصل الاجتماعي على المواطَنة. ويعقد خلال هذين اليومين عدد من حلقات العمل التي ستركز على مواضيع متفرقة، منها المجتمعات المحلية والمحتوى، والبيع الالكتروني بالتجزئة، والتسويق عبر المنتديات، والتسويق عبر الأجهزة التقنية المتطورة.

ويستهدف "يوم المجتمع" في 25 مارس فئة الشباب، ويهدف إلى رفع مستوى الوعي في شأن الفرص التي تتيحها التكنولوجيا الرقمية والأعمال على الانترنت.