عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إريكسون وكوالكوم تجريان اتصالاً باستخدام بيانات تقنية الجيل الخامس

بوابة الوفد الإلكترونية

حققت شركتا إريكسون وكوالكوم تكنولوجيز، وهي شركة تابعة لكوالكوم إنكوربوريتد، انجازاً استثنائياً عبر إجراء اتصال باستخدام بيانات التشغيل البيني غير المستقل للموجات الراديوية الجديدة لتقنية الجيل الخامس عبر الطيف الترددي 2.6 غيغاهيرتز، مضيفتين بذلك نطاق ترددي جديد إلى الموجات التي تم اختبارها بنجاح ليتم نشرها مستقبلاً في الأسواق.

 

وتم إجراء الاتصال اللاسلكي ثنائي الاتجاه صعوداً وهبوطاً في مختبر إريكسون بمدينة كيستا، في السويد بتاريخ 20 ديسمبر الماضي، في خطوة تهدف إلى الإعداد لطرح نطاق تردد جديد من الفئة الفرعية 6 في الأسواق.

 

ويتوافق اختبار بيانات التشغيل البيني متعدد المراكز (IoDT) مع أحدث معايير ومواصفات 3GPP Rel-15  التي تم تجميدها في مارس 2018 ومن ثم اعتمادها بشكل مستقر في سبتمبر من العام ذاته، والتي تعتبر الأساس لعمليات الإطلاق التجاري المتوقعة في النصف الأول من عام 2019 .

 

وتعليقاً على التعاون، قال بير نارفينغ، رئيس وحدة منتجات الشبكات في إريكسون:"تواصل إريكسون بالتعاون مع كوالكوم تكنولوجيز تحقيق خطوات واسعة في مجال الاستعداد التجاري لإطلاق تقنية الجيل الخامس عبر إجراء اختبارات متعددة للتشغيل البيني متعدد المراكز بشكل مستمر على شبكات الموجات الراديوية الجديدة لتقنية الجيل الخامس باستخدام نطاقات الطيف المختلفة، ونهدف عبر ذلك إلى توفير  خيارات نشر مرنة لعملائنا أثناء إستعدادهم لإطلاق تقنية الجيل الخامس تجارياً".

 

وتم إنجاز الاختبار باستخدام أجهزة تقنية الجيل الخامس المتاحة تجارياً من  إريكسون بما في ذلك شبكة النفاذ الراديوي التجارية AIR 5331 للموجات الراديوية الجديدة لتقنية الجيل الخامس من إريكسون ومنتجات حوسبة شبكة النفاذ الراديوي- إلى جانب جهاز اختبار الهواتف الذكية المحمول من كوالكوم تكنولوجيز الذي يدعمه مودم Snapdragon X50 5G ووحدات الهوائي مع جهاز الإرسال والاستقبال RF  المدمج، إضافة

إلى جهاز RF front-end وعناصر الهوائي المختلفة.

 

ومن جانبه قال دورجا ملادي ، نائب الرئيس الأول والمدير العام لوحدة تقنيتي الجيل الرابع والخامس في شركة كوالكوم تكنولوجيز :"تفخر شركتنا بتعاونها المتواصل مع إريكسون بشأن تبني تقنية الجيل الخامس وإطلاقها هذا العام على المستوى العالمي. نحن ملتزمون بتقديم الدعم لضمان حصول المستهلكين على أجهزة تقنية الجيل الخامس وخدماتها ومنافعها بدءاً من النصف الأول من عام 2019. "

 

وقد أتمت إريكسون وكوالكوم تكنولوجيز اختبارات متشابهة للتشغيل البيني متعدد المراكز في نطاق موجات بتردد 28 و39 و3.5 غيغاهيرتز استناداً إلى المواصفات التي تم اعتمادها في سبتمبر الماضي.

 

وتعزز إريكسون تعاونها المستمر مع الشركاء الرئيسيين في مجال الشبكات وأجهزة  التشغيل البيني متعدد المراكز والمرتكزة إلى الحلول المتوافقة مع معايير3GPP على مستوى الموجات المليمترية والموجات بتردد 3.5 و2.6 غيغاهرتز الحالية.

 

وتتميز تقنية الجيل الخامس بكفاءاتها وقدراتها التي تتفوق على جميع الأجيال السابقة في عالم الاتصالات المتنقلة، ومن الأمثلة على هذه القدرات، معدلات البيانات شديدة الارتفاع، والكمون المنخفض جداً وكفاءة استهلاك الطاقة. ويعد الوصول إلى نطاقات الطيف الجديدة أحد العناصر الرئيسية لزيادة سعة البيانات ومعدلاتها.