رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

إسرائيل تبرر استخدام فيروس لمواجهة نووى إيران

بوابة الوفد الإلكترونية

برر وزير الشئون الاستراتيجية الاسرائيلية موشيه يعالون اليوم الثلاثاء استخدام الفيروسات المعلوماتية القوية "كسلاح الكتروني" مثل فيروس فليم (الشعلة) الذي اكتشف مؤخرا لمواجهة التهديد النووي الايراني.

وقال يعالون لاذاعة الجيش الاسرائيلي "من حق اي شخص يعتقد بان التهديد الايراني يشكل خطرا كبيرا اتخاذ تدابير مختلفة كتلك لوقفه"، ما اثار تكهنات حول احتمال تورط اسرائيل في هذا البرنامج المعلوماتي.
واضاف يعالون الذي يشغل ايضا منصب نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو "اسرائيل رائدة في مجال التكنولوجيا الحديثة وهذه الوسائل توفر لنا كل الاحتمالات".
وكانت الشركة الروسية للبرامج المضادة للفيروسات المعلوماتية كاسبرسكاي لاب اعلنت اكتشافها لفيروس معلوماتي يتمتع بقوة تدميرية لا سابق لها ويستخدم "كسلاح الكتروني " ضد دول عدة.
ومن جهته قال ايلان فريموفيتش وهو المدير الفني في الشركة التي تمثل شركة كاسبرسكاي في اسرائيل بان الفيروس "لا يشبه اي شيء رايناه من قبل".
واضاف "كانهم اخذوا افضل الصفات من كل شفرة خبيثة موجودة ودمجوها في شفرة واحدة".
واشار فريموفيتش بانه من المرجح ان تكون دولة ما او مجموعة من الدول مصدر الفيروس.
واوضح "ليس مرجحا قيام فرد او حتى شركة خاصة باستثمار الكثير من الجهد والوقت والمال و يجب ان يكون هذا عمل حكومة ما او عدد من الحكومات".
ولكنه رفض ان يقول ان كانت اسرائيل قادرة على انتاج فيروس مماثل.
وتابع "لدينا علم كبير في اسرائيل ونحب بان نعتقد باننا الاذكى في العالم ولكن الادلة تشير الى ان هناك اكثر من دولة في الغرب يمكن ان تعمل شيئا من هذا القبيل".
وقالت "كاسبرسكاي لاب" التي تعد من اكبر شركات انتاج

البرامج المضادة للفيروسات في العالم، في بيان ان الفيروس فليم "يستخدم حاليا سلاحا الكترونيا ضد عدة دول"، موضحة انه يستخدم لغايات "التجسس الالكتروني".
وتابعت ان "مستوى تعقيد البرنامج الذي رصد مؤخرا يتجاوز كل التهديدات المعلوماتية المعروفة حتى الآن".
واشارت الشركة الى ان الفيروس الجديد "يتمتع بقوة تزيد على عشرين مرة عن ستكسنت" الذي رصد في 2010 واستخدم ضد البرنامج النووي الايراني.
واوضحت كاسبرسكاي ان فيروس الشعلة "يمكن ان يسرق معلومات مهمة محفوظة في الحواسيب الى جانب معلومات في انظمة مستهدفة ووثائق محفوظة والمتصلين بالمستخدمين وحتى تسجيلات صوتية ومحادثات".
وذكرت وسائل اعلام غربية ان الفيروس استخدم على ما يبدو لمهاجمة وزارة النفط الايرانية والميناء الرئيسي للنفط في ايران.
واوضحت "كاسبرسكاي لاب" ان "المعلومات الاولية تشير الى ان هذا البرنامج المؤذي موجود منذ اكثر من سنتين في الانظمة، منذ مارس 2010"، مشيرة الى ان الفيروس يعد "مرحلة جديدة" في الحرب على الانترنت.
وقال المدير العام للشركة يفغيني كاسبرسكاي انه "من المهم ان نفهم كيف يمكن ان تستخدم اسلحة معلوماتية بسهولة ضد اي دولة".