عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أربع هزات أرضية ضربت أعماق البحر الأحمر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت مياه البحر الأحمر أربع هزات أرضية على مدى يومين متتاليين بوسط مياه البحر الأحمر المحاذية لمحافظتي الليث والقنفذة التابعتين لمنطقة مكة المكرمة في المياه الدولية قبال الشواطئ السعودية.

وقال رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية زهير بن عبد الحفيظ نواب فى تصريح لصحيفة "الشرق" السعودية نشرته اليوم ان النشاط الزلزالي في البحر الأحمر سجل أربع هزات أرضية في يومي الأربعاء والخميس الماضيين، حيث وقعت هزة أرضية واحدة في يوم الأربعاء عند الساعة 7:8:35 مساء بقوة 55ر3 درجة بمقياس ريختر وأقرب مدينة مقابلة لها هي الليث. أما يوم الخميس فقد وقعت ثلاث هزات أرضية متفاوتة، منها هزتان في عمق البحر الأحمر مقابل محافظة القنفذة الأولى عند الساعة 11:27:45 صباحا بقوة 8ر3 درجة والثانية كانت عند الساعة 12:01:18 ظهرا بقوة 38ر3 بمقياس ريختر.

وأضاف نواب أن الخميس شهد تعرض مياه البحر الأحمر إلى هزة مماثلة ولكن قبالة محافظة الليث على عمق 51 كيلو متراً، وذلك عند الساعة 5:22:30 مساء بقوة 16ر3 درجة بمقياس ريختر.

وبيّن أن جميع الهزات الأرضية وقعت في عمق المياه الدولية من البحر الأحمر ولم تشكل أية مخاطر أو أضرار للسكان والمساكن كونها وقعت بعيداعن السواحل السعودية، ولم تؤثر تلك الهزات على حركة الملاحة البحرية للسفن والناقلات التي سارت بطريقة طبيعية ولم توقف.

وذكر أن الناحية الجنوبية للبحر الأحمر المحاذية لمنطقة جازان، وكذلك الشمالية منه والقريبة من خليج العقبة تعدان من أنشط المواقع تأثيراً بالهزات الأرضية، معللاً ذلك بوجود جزء من الصدع النشط والصدوع المتعامدة عليه التي عادة ما تتأثر لتحدث مثل هذه الهزات الأرضية لأنها ليست بغريبة أن تقع في مياه البحر الأحمر، لأنها دائماً ما تشهد هزات أرضية مشابهة منذ زمن القدم.