مصر تتابع عبور الزهرة أمام قرص الشمس 5 و6 يونية

تكنولوجيا

الثلاثاء, 22 مايو 2012 10:08
مصر تتابع عبور الزهرة أمام قرص الشمس 5 و6 يونيةصورة أرشيفية
القاهرة - أ ش أ:

صرح د.حاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأن المعهد والمراصد العالمية المختلفة استعدت لرصد ظاهرة عبور كوكب الزهرة لقرص الشمس والتي يمكن رصدها في مصر بعد شروق الشمس في الرابعة و53 دقيقة صباحا بالتوقيت المحلي يوم 6 يونية المقبل .. مشيرا إلى أنها ظاهرة فلكية نادرة تحدث مرتين كل 121 عاما ويفصلهما 8 سنوات، حيث كان العبور السابق في 8 يونية 2004 .. متوقعا

أن يكون العبور المقبل في عام 2117.

وقال رئيس المعهد :" إن كوكب الزهرة سيكون يومي الخامس والسادس من يونية المقبل في وضع الاقتران بين الأرض والشمس، والثلاثة على استقامة واحدة ولهذا فإن سكان كوكب الأرض يمكنهم رؤية عبور كوكب الزهرة ، أكبر كواكب المجموعة الشمسية ، عند مروره أمام قرص الشمس".
وأضاف أنه يمكن رؤية جميع مراحل عبور كوكب الزهرة لقرص الشمس في كل من شرق آسيا ، شرق أستراليا ، شمال غرب أمريكا الشمالية ، القارة القطبية الشمالية وشمال المحيط الباسيفيكي .. مشيرا إلى أن رحلة العبور التي سيستغرقها كوكب الزهرة عبر قرص الشمس ستستغرق 6 ساعات و38 دقيقة تقريبا.
وأشار إلى أنه سيتم رؤية عبور كوكب الزهرة لقرص الشمس عند شروقها في كل من جنوب غرب آسيا ، شرق روسيا ، الشرق الأوسط ، الجزء الشمالي الشرقي لأفريقيا ، ومعظم دول قارة أوروبا بما في ذلك الجزر البريطانية.

أهم الاخبار