برلين تؤيد إنشاء وكالة للأمم تعنى بالتنمية المستدامة

تكنولوجيا

الأربعاء, 09 مايو 2012 18:46
برلين تؤيد إنشاء وكالة للأمم تعنى بالتنمية المستدامةالمستشارة الألمانية انجيلا ميركل
برلين - (ا ف ب):

 دعت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل اليوم الاربعاء الى انشاء وكالة متخصصة داخل الامم المتحدة تعنى بالتنمية المستدامة.

وقالت المستشارة في خطاب في افتتاح ندوة حول هذا الموضوع "نظرا الى الاهمية القصوى لمواضيع مثل التنمية المستدامة وحماية البيئة، على الامم المتحدة برأيي ان تنشئ مؤسسة تهتم بالتنمية المستدامة".
واضافت ميركل التي كانت وزيرة للبيئة من 1994 الى 1998، ان هذه الوكالة التي سيكون مقرها "على الارجح" في افريقيا، ستكلف ايضا ملفات مثل مكافحة الاحتباس الحراري.
وموضوع انشاء هذه الوكالة يمكن ان يكون مدار بحث في مؤتمر الامم المتحدة حول التنمية المستدامة "ريو20" الذي سيعقد من 20 الى 22 يونيو بعد عشرين عاما من قمة الارض في 1992 في ريو. وتنتظر البرازيل حضور 50 الف مشارك بينهم نحو مئة رئيس دولة او حكومة.
واقرت المستشارة الالمانية التي انتقدت في السابق التقدم بوتيرة بطيئة جدا في مكافحة الاحتباس الحراري، بان واقع ان مثل هذه

الوكالة لم تر النور بعد قمة ريو "لا يحث على التحرك السياسي بسرعة".
وفي فبراير الماضي، اقترحت المنظمة الدولية للفرنكوفونية التي تعد 56 دولة عضو و19 دولة بصفة مراقب، اي اكثر من ثلث مجموع الدول الاعضاء في الامم المتحدة، انشاء "وكالة متخصصة في الامم المتحدة" تعنى بشؤون البيئة.
وقالت المنظمة انذاك ان هذه الوكالة قد تقوم خصوصا على اساس برنامج الامم المتحدة للبيئة الذي انشىء في 1972 ومقره قرب نيروبي، لتصبح "وكالة متخصصة في الامم المتحدة ذات طابع شمولي وتتوفر لديها كافة الوسائل المالية والبشرية لضمان ادارة رشيدة ضرورية للبيئة على المستوى العالمي".

أهم الاخبار