رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عمرو طلعت: نسعى إلى إقامة 8 تجمعات متخصصة فى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لخلق كوادر مؤهلة لسوق العمل

بوابة الوفد الإلكترونية


كتب:جهاد عبد المنعم
صادرات مصر الرقمية تصل إلى19 مليار دولار في عام 2022
في تصريحات هى الاهم لوزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور عمرو طلعت، منذ توليه منصبه، قال الوزير أمام لجنة الاتصالات بمجلس النواب إن صادرات مصر الرقمية يجب أن تزيد على 19مليار دولار خلال عامين بفتح أسواق في إفريقيا وآسيا وأوروبا وأن انتاج مصر من الأجهزة والمنتجات الالكترونية يجب أن يدخل مرحلة التصنيع الكامل وليس التجميع، وأكد الوزير أهمية المناطق التكنولوجية وأن الوزارة تسعى إلى إنشاء 8 تجمعات متخصصة فى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لخلق كوادر مؤهلة لسوق العمل.
وقال الدكتور عمرو طلعت إن الدولة لديها اهتمام بالغ للتحول للمجتمع الرقمى وزيادة صادرات مصر الرقمية لتصل لنحو 19 مليار دولار بحلول عام2020.
وأضاف أن مصر تستهدف التوسيع بالأسواق الخليجية والإفريقية والأوروبية وأنها تجرى عددًا من التحالفات الاستثمارية، فضلاً عن تقديم عدد من الحوافز للشركات المصرية لتشجيعها على التصدير للخارج.
وأشار «طلعت» إلى أن الحكومة لديها خطة لدمج ذوى الاعاقة بالمجتمع المصرى من خلال التكنولوجيا لتوفير حياة أفضل لهم، وتوفير قدر من الاستقلالية لهم، وذلك من خلال إنشاء أكاديمية لتدريبهم لتأهيلهم لسوق العمل، فضلاً عن إنشاء مركز تقنى لتوفير التكنولوجيا اللازمة لتحسين حياتهم اليومية.
ولفت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى أن الحكومة تعكف أيضاً على تحسين وتطوير خدمات العلاج عن بعد والتى تستهدف توفير الخدمات الصحية للمحافظات البعيدة والتى لا تتوفر فيها خدمات صحية عالية، وذلك من خلال توفير أجهزة معينة تتيح الاستعانة بأطباء موجودين بمدن أخرى، حيث يستهدف برنامج الحكومة لزيادة وحدات العلاج عن بعد من 17 إلى 300 وحدة.
قال الدكتور عمرو طلعت أيضاً إن الوزارة تقيم تجمعات تكنولوجية فى عدد من المدن والمحافظات، مثل برج

العرب وأسيوط وبنى سويف ومدينة السادات، مشيراً إلى أن الوزارة تسعى إلى إقامة 8 تجمعات تكون متخصصة فى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لخلق كوادر مؤهلة لسوق العمل في مصر وخارجها.
وأضاف عمرو طلعت أن مصر تسعى بقوة إلى الانتقال من مرحلة التجميع الالكترونى إلى مرحلة التصنيع من خلال الاعتماد على زيادة القيمة المضافة على عناصر صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بهدف زيادة الصادرات وبجودة عالية تثبت كفاءتها فى السوق الخارجى.
وإن إحدى أهم ركائز الوزارة خلال المرحلة المقبلة هي العمل على دعم التحول الرقمى فى المجتمع والذى يهدف إلى فصل مقدم الخدمات عن متلقيها والحد من الفساد المالى والإدارى والسيطرة على البيروقراطية وتقليل الإهدار فى الوقت والمال.
كما أكد أن إحدى الركائز الأساسية لعمل الوزارة هي تطوير البنية التحتية المعلوماتية من خلال تطوير تكنولوجيا الجيل الخامس ومد شبكات الألياف الضوئية وتوصيل خدمات الإنترنت الأرضى للمنازل، ودعم وحماية الكوابل البحرية التى تمر فى مصر، مشيراً إلى أن مصر ثانى أكبر عدد من الكوابل البحرية فى العالم.
والاستعانة بشركات مراقبة خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتحقيق أكبر قدر من الشفافية والتنافسية وتقديم خدمات ذات جودة عالية.