بحضور 50 دولة ومنظمة

مصر تشارك في مؤتمر مؤشرات الابتكار بجنوب إفريقيا

تكنولوجيا

الأربعاء, 02 مايو 2012 12:57
مصر تشارك في مؤتمر مؤشرات الابتكار بجنوب إفريقيا
كتبت – نرمين عشرة

شاركت مصر مؤخراً في مؤتمر مؤشرات العلوم والتكنولوجيا والابتكار الإفريقية بحضور ممثلي أكثر من 50 دولة إفريقية ومراقبين من عدد من المنظمات الدولية العاملة فى مجالات حقوق الابتكار وتطور مؤشراته، الذي عقد بجنوب إفريقيا برعاية منظمة الشراكة التنموية لإفريقيا، نيباد، بالتعاون مع وزارة العلوم والتكنولوجيا بجنوب إفريقيا ومعهد اليونسكو للإحصاء.

وصرحت الدكتورة نورا عادل ذكى مسئول ملف مصر بأن الوفد المصرى برئاسة الدكتور ماجد الشربينى، رئيس أكاديمية البحث العلمي، قد استعرض التجربة المصرية فى قياس مؤشرات الابتكار، وتم

عرض مؤشرات الابتكار الناتجة عن عمل استبيان لـ 3000 شركه مصرية, عن عام 2008 إلي عام 2001ومدى تطبيق هذه الشركات لنظم ابتكارية وعلمية جديدة تسهم في إيجاد حلول لزيادة إنتاج هذه الشركات، التي تعمل في مجالات مختلفة صناعية وخدمية.
من ناحيته شدد الدكتور ماجد الشربينى على ضرورة التعاون الإفريقي المتبادل وتعزيز العلاقات العلمية بين دول القارة فى مجالات تبادل الخبرات فى هذا الإطار  شارحاً الخطوات
التى تنفذها مصر من أجل دمج البحث العلمي بالصناعة ومشروعات التنمية المستدامة، خاصة فيما يتعلق بتقديم النماذج الابتكارية الجديدة التى تحل المشكلات وتسهم فى رفع مستوى الإنتاج الصناعي.
وأكد أن مؤشرات العلوم والتكنولوجيا والابتكار بالغة الأهمية في رصد التنمية العلمية والتكنولوجية في إفريقيا. وأن هذه المؤشرات مفيدة لصياغة وتعديل وتطبيق التكنولوجيا والابتكار والسياسات والاستراتيجيات. ويمكن أيضا استخدامها لرصد الاتجاهات التكنولوجية العالمية وتحديد مجالات محددة للاستثمار.
يذكر أن المؤتمر قد تضمن من بين توصياته ضرورة إنشاء آلية افريقية للتدريب ومراجعة طرق القياس الصحيح لعمل مؤشرات الابتكار ومدى تطبيقها فى المجالات المختلفة، وضرورة البدء فى إنشاء مرصد إفريقي للعلوم والتكنولوجيا والابتكار في غينيا الاستوائية.

أهم الاخبار