رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

المحيط الهادئ قد يصبح ملجأ للمرجان والأسماك

تكنولوجيا

الاثنين, 30 أبريل 2012 11:14
المحيط الهادئ قد يصبح ملجأ للمرجان والأسماكصورة ارشيفية
واشنطن - يو بي أي:

كشفت دراسة أمريكية جديدة أنّ المرجان والأسماك قد تجد ملجأ لها في جزر المحيط الهادئ بظل الاحتباس الحراري والتغييرات في مجرى تيارات المحيط.

وذكر موقع ساينس دايلي الأمريكي أنّ دراسة قام بها باحثان من معهد وودز هول لعلوم المحيطات كريستوفر كارناوسكاس وآن كوهين توصلت إلى أنّ الاحتباس الحراري قد يجعل تيارات المحيط الهادئ تعمل بطريقة مدهشة تؤدي إلى التخفيف من آثار هذا الاحترار بمجموعة من الجزر الواقعة بالقرب من خط الاستواء، ما قد يجعل هذه الجزر ملجأ آمناً للأسماك والمرجان.
وأشار إلى أنّ الرياح التجارية تجرف التيارات المحيطية من الشرق إلى الغرب، فيتكوّن تيار

معاكس سريع يكون بارداً وغنياً بالمواد المغذية، فعندما يضرب هذا التيار إحدى الجزر، تنجرف المياه صعوداً إلى الجانب الغربي من الجزيرة وحول الجزر الباقية، فتغطي مياه أبرد نسبياً سطح الجزر، ما يجعل النباتات البحرية الصغيرة والمرجان تنمو عليها.
وأشار الموقع إلى أنّ مادة الكلوروفيل تظهر على شكل نقاط خضراء بالأقمار الإصطناعية، وأن وجود هذه المادة بكثرة في جزر المحيط الهادئ دفع بالعالمين كارناوسكاس وكوهين إلى إجراء دراسة حول تأثير التغييرات المناخية على الشعب المرجانية في المنطقة الاستوائية.
وأضاف إلى أنّ خرائط الأقمار الصناعية أظهرت وجود درجات حرارة ادنى بالجوانب الغربية من تلك الجزر التي هي جزء من دولة كيريباتي.
وقال كارناوكاس كنت أدرس المنطقة المدارية من المحيط الهادئ طيلة مدة عملي، ولم ألاحظ هذا أبداً من قبل تفاجأت عندما رأيت ذلك وأردت أن أعرف المزيد عن الموضوع.
وذكر الموقع أنّ هذين العالمين بدآ التحقيق في كيفية تأثير التيار الجوفي الاستوائي في المحيط الهادئ على الأنظمة الإيكولوجية للشعب المرجانية في الجزر الاستوائية، بدءاً من نماذج المناخ العالمية التي تحاكي التأثيرات السلبية للتغييرات المناخية في عالمنا.
وأضاف أنّ نماذج المناخ العالمية تتوقع ارتفاع درجات الحرارة في المنطقة الاستوائية الوسطى في المحيط الهادئ بثلاث درجات مئوية، ما يؤدي إلى ارتفاع حرارة المياه الذي يسبب تبييض المرجان، الذي يعتبر السبب الرئيسي في موت المرجان.

 

أهم الاخبار