رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أصول الأوروبيين تعود لـ"مزارعين من دول متوسطية"

تكنولوجيا

السبت, 28 أبريل 2012 16:27
أصول الأوروبيين تعود لـمزارعين من دول متوسطية
واشنطن- (يو بي أي):

بينت دراسة للحمض النووي للأوروبيين في العصر الحديث أن أصلهم يعود إلى مزارعين من دول متوسطية انتقلوا إلى الدول الإسكندنافية، وتزاوجوا مع السكان المحليين الذي كانوا يعيشون من الصيد وجمع الغلال.

ونقل موقع (ساينس نيوز دوت أورج) الأمريكي عن باحثين من جامعة أوبسالا في السويد قولهم: إنّ الحمض النووي المستخرج من جماجم عمرها 500 سنة تم التنقيب عنها في السويد، يبين أنّ القادمين الجدد من الجنوب تزاوجوا مع السكان

المحليين في إحدى موجات الهجرة الكثيرة للمزارعين إلى أوروبا.

ونقل الموقع عن الباحث بونتوس سكوجلوند قوله إنّ الحمض النووي المستخرج من رفات المزارعين القدماء في جنوب السويد يكشف عن متغيرات جينية تشبه تلك الموجودة اليوم في الشعوب اليونانية والقبرصية.

وقال الباحث ماتياس جاكوبسون "تبين معلوماتنا أنّ المزارعين في دول شمال أوروبا يعود أصلهم إلى الدول الأوروبية المتوسطية، وقد

تمايزوا منذ 500 سنة عن الصيادين وجامعي الغلال في دول أوروبا الشمالية".

وأفاد الموقع أنّ العلماء يتوافقون بشكلٍ عام على أنّ الزراعة بدأت في الشرق الأوسط منذ 11000 سنة ووصلت إلى أوروبا قبل حوالي 7000 سنة، ولكنهم يتجادلون حول ما إذا طارد هؤلاء الصيادين وجامعي الغلال الشماليين أو تبادلوا خبراتهم الثقافية مع السكان الأصليين الذين تعلموا الزراعة بعد ذلك.

ونقل الموقع عن جاكوبسون قوله إنّ تحاليل الحمض النووي تربط بين المزارع السويدي القديم والصيادين وجامعي الغلال، ما يظهر أنّ الزراعة انتشرت في أوروبا بمساعدة العوامل الجينية بالإضافة إلى التبادلات الثقافية.
 

أهم الاخبار