رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خلال جلسة افتتاح "قمة المعلومات "

المحتوى الإلكترونى تحدٍ يواجه الدول العربية

تكنولوجيا

الجمعة, 27 أبريل 2012 17:07
المحتوى الإلكترونى تحدٍ يواجه الدول العربيةتوافد الزائرين لمؤتمر القاهرة
كتب – محمد عادل

أكد المشاركون في مؤتمر قمة WSA أن المحتوى الرقمي من أهم التحديات التي تواجه قطاع التكنولوجيا والمعلومات في العالم العربي، وهو ما دفع الهيئات والمنظمات العالمية إلي الاهتمام بالمحتوي الرقمي.

أكد بيتر بروك رئيس منظمة قمة المعلومات في افتتاح قمة المعلومات WSA   ضمن فعاليات معرض ومؤتمر القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن المحتوى الإلكتروني يختلف عن تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات حيث أنه يمكن قياس تكنولوجيا الاتصالات بالأداء والسرعة ولكن المحتوى الإلكتروني يتم استخدام العقل والقلب من خلاله.
وفيما يتعلق بالجائزة العالمية للمحتوى الرقمى قال بروك : " إن الجائزة عبارة عن مبادرة أطلقتها الأمم المتحدة عام 2000 من أجل البحث وتحويل المجتمعات من خلال استخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات مشيرًا أن هناك حوالي 60 دولة عضو في هذه المنظمة
أضاف : " إن المحتوى الرقمي لا يقاس بالكم ولكنه يقاس بالكيف حيث أنه ليس كل محتوى موجود

على الانترنت يعتبر محتوى جيد أو يكون صالح للاستخدام كما إننا نستخدم تكنولوجيا الاتصالات بشكل إبداعي لإنتاج المحتوى الرقمي ".
وأشار إلى أنه لا يوجد هناك خطط محدد للمحتوى من خلال الحصول على أمثلة من الآخرين وتقليدهم ولكننا يجب أن نعمل على تطوير وتحسين حياتنا حتى نستطيع الحصول على مستوى جيد للمحتوى حيث أن المحتوى الجيد يجب أن يكون مرتبط بالسياق الذي نعيش فيه وأن ننظر إلى الاحتياجات وأن نبتعد عن تقليد الآخرين.
وضرب " بروك " مثلا بالفائز المصري في هذه الجائزة وهو برنامج " إرادة " الذي يتناول ذوي الاحتياجات الخاصة ومتطلباتهم وخلق نوع من الوعي المجتمعي.
بدوره شدد بروك على التزام " WSA  " بالقضاء على الفجوات بين الناس وبعضها البعض خلال المحتوى
الرقمي.
من جهته تحدث المهندس ياسر القاضي المدير التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات على أن قطاع الاتصالات والتكنولوجيا في مصر لم تتأثر بالحياة السياسية ويمكننا أن نرى ذلك من خلال العقول المبتكرة والإبداعية والتي خلقت بالفعل فرصًا للعمل والابتكار.
وأضاف : " ومصر ليست غريبة على الإبداع في المحتوى العربي الرقمي و أن المحتوى الرقمي ما هو إلا اكتشاف للمهارات الإبداعية وكيفية توظيفها بهدف تعظيمها ومراقبة الاحتياجات الخاصة بالمجتمع.
وقال : " إن هذه الشراكة قد نتج عنها فوائد كثيرة منها تحقيق الحلم العالمي من خلال تحويل المحتوى الرقمي المحلي إلى محتوى عالمي بالإضافة إلى أن هذه الشراكة قد ساعدت شبابنا على التفاعل مع المجتمع الدولي.
وفي ختام الجلسة أكد الدكتور محمد سالم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا الاتصالات أثبت خلال الـ 6 أشهر الماضية قوته من خلال الحفاظ على نموه في كل القطاعات الأخرى.  مؤكدا علي اهتمام الوزارة بخلق بيئة تدعم الابتكار وتشجعه مشيرا إلى أن هناك الكثير من فرص العمل التي توفرها تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات للأخرين موضحا أن الوزارة قد أطلقت الشهر الماضي مبادرة المحتوى العربي الرقمي.

أهم الاخبار