رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الهند تطلق قمرًا صناعيًا للتجسس "ريسات 1"

تكنولوجيا

الخميس, 26 أبريل 2012 09:05
الهند تطلق قمرًا صناعيًا للتجسس ريسات 1 صورة ارشيفية
( سريهاريكوتا ) - أ ش أ:

نجحت الهند في وقت مبكر من صباح اليوم"الخميس" في إطلاق قمر صناعي للتجسس ( ريسات 1 ) من سريهاريكوتا في ولاية اندرا برايش الهندية والذي يحمل رادارا قادرا علي التقاط الصور .

وذكرت قناة (أن . دي . تي . في ) الأخبارية اليوم أن القمر الصناعي (ريسات1 ) يمتلك القدرة علي الرؤية في النهار والليل ولا تتأثر رؤيته بسبب السحاب ويساعد علي رصد إنتاج المحاصيل والتنبؤ بالفيضانات ويعطي الهند القدرة علي المراقبة المستمرة.
وأفادت بأن القمر الصناعى الذي يزن 1858 كيلوجراما

يعد أثقل قمر تطلقه الهند وتقدر تكلفته نحو 100 مليون دولار،موضحةأن قمر" ريسات 1 " يحمل رادارا فيه فتحة اصطناعية وقادر علي العمل في وضع متعدد الأقطاب ويوفر صورا متعددة ذات جودة عالية وخشنة .
وتجدر الإشارة إلي أن الهند أطلقت قبل ذلك قمرين صناعيين لصالح إسرائيل الأول اسمه " تيكسار " الذي أطلق في يناير عام 2008 والثاني" ريسات 2" في أبريل عام 2009 .. وتستخدم إسرائيل
الصور التي تلتقط من قمر " تيكسار " في حين تستخدم الهند المعلومات من القمر الصناعي " ريسات 2"
وبدوره أشاد رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينج بنجاح إطلاق القمر الصناعي (ريسات 1 ) اليوم واجرى اتصالا هاتفيا بمدير منظمة أبحاث الفضاء الهندي الدكتور كي . رادهاكريشنان قدم خلاله التهنئة بمناسبة عملية الإطلاق الناجحة .
ويأتي إطلاق القمر الصناعي( ريسات 1 ) بعد أسبوع من نجاح الهند في إطلاق صاروخ " أجني 5 " بالستي عابر للقارات الذي أطلق من جزر ويلر علي ساحل ولاية أوديشا مما جعل الهند سادس دولة علي مستوي العالم تمتلك مثل هذه الصواريخ بعد الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين .


 

أهم الاخبار