عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"أبل" تعالج فيروس "فلاش باك"

صورة أرشيفية شركة
صورة أرشيفية شركة أبل

 أصدرت شركة "أبل" الأمريكية، رائدة صناعة الحاسبات والهواتف الذكية، تحديثا أمنيا جديدا يزيل النسخ الأكثر شيوعا من فيروس " فلاش باك" الذي أصاب مئات الآلاف من أجهزة حاسبات ماكنتوش في مختلف أنحاء العالم .

وفي البداية أعتقد وقوع نحو 600 ألف جهاز حول العالم ضحايا للفيروس الجديد ، الذي يتخذ هيئة إضافة برمجية لمتصفحات الويب ، لكنه قادر على السيطرة الكاملة على أجهزة ماكنتوش وحصد البيانات المخزنة عليه مثل كلمات المرور وأسماء المستخدمين .إلا أن بيانات جديدة أشارت إلى أن الرقم الحقيقي لأجهزة ماكنتوش المصابة بالفيروس لا يتجاوز 270 ألف جهاز ، وأن المشلكة لا تتعلق بنظام تشغيل "ماك أو إس إكس" بل في ثغرة في إضافة الويب بتكنولوجيا "جافا".

وقالت "أبل" ، التي تعرضت لانتقادات حادة بسبب استجابتها البطيئة لأكبر التهديدات التي استهدفت أجهزة ماكنتوش حتى الآن ، عبر منتدى الدعم الخاص بها إنه تم إصدار

تحديث يعالج تلك المشكلة .

وأضافت الشركة ، أن التحديث الأمني لتكنولوجيا "جافا" يزيل أكثر النسخ شيوعا لفيروس "فلاش باك ".. مشيرة إلى أنه يقوم أيضا بإعادة ضبط إعدادات إضافة الويب للجافا لتعطيل ميزة التنفيذ التلقائي لبريمجات الجافا.

ونصحت "أبل" كافة مستخدمي أجهزة ماكنتوش المزودة بتكنولوجيا "جافا" بضرورة تطبيق التحديث الجديد وتطبيقه.

وكانت "أوراكل" التي تولت تطوير تكنولوجيا "جافا" عقب استحواذها على شركة "صن مايكروسيستيمز"، قد أصدرت تحديثا لمعالجة ثغرة الجافا في فبراير الماضي، لكن "أبل" تأخرت في إصدار التحديث لمستخدمي ماكنتوش، مما مكن مخترقو الأنظمة من استغلال تلك الثغرة عبر فيروس "فلاش باك".