رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الألمان اكثر شربا للمياه فى الغرب

تكنولوجيا

الجمعة, 13 أبريل 2012 08:18
الألمان اكثر شربا للمياه فى الغربصورة أرشيفية
برلين /أ ش أ/

يعد ارتفاع اسعار المياه فى المانيا واحدة من المشكلات التى يعانى منها المواطن الالمانى خاصة انه ارتفاعا غير مبرر نتيجة لوجود العديد من مصادر المياه المنتشرة فى اراضيها الشاسعة وعلى الرغم من وفرة الينابيع وكثرة الامطار في المانيا لكن سعر الماء فيها هو الاعلى على مستوى الدول الغربية .

والمستهلك في المانيا يدفع خمسة اضعاف ما يدفعه الاميركي، وعلى الرغم من ذلك لايفكر فى الاستغناء أو بالتوفير في استهلاكه لهذه المادة الحيوية اذ يصل متوسط استهلاك الفرد سنويا الى 230 لترا من الماء للشرب دون الاستخدامات المنزلية والشخصية الاخرى، وتصل الميزانية السنوية للفرد لثمن الماء الى 360 يورو تقريبا.
ونتيجة لارتفاع سعر المياه فى المانيا فقد طالب مكتب حماية المستهلك

بعدم ارتفاع سعرها بعد الان، كما هو الحال مع مواد غذائية ضرورية اخرى زادت اسعارها مؤخرا، خاصة أن الالمان اصبحوا يفضلون شرب المياه الخالية من الغاز الفوار او المحتوية على قليل منه فقط ، وفيما أكدت احصائيات و بيانات الجمعية الدولية للاستشارات في برلين أن قطاعات التى تعد المستهلك الاكبر للماء هما قطاعى الزراعة والاقتصاد .
وأشارت تقارير الجميعة ان هناك توجه في المانيا نحو استهلاك المزيد من المياه المعدنية والخالية من الغاز ، حيث زاد في السنوات الثلاثين الماضية بشكل كبير، فارتفع استهلاك الفرد عشرة اضعاف، ما يجعله يتصدر قائمة شاربي
المياه في العالم.
ويشاهد في الاماكن العامة والمواصلات زجاجة الماء اما في اليد او في الحقيبة، لذا اعتبر تناول الماء بشكل مستمر ظاهرة صحية جيدة على عكس الاستهلاك في بلدان اوروبية اخرى، مع ان على المستهلك في المانيا دفع ثمن زجاجة الماء في المطعم بينما تكون عادة مجانية في مطاعم اميركية.
وفيماأكد حماة الطبيعية والبيئة فى المانيا أن ارتفاع اسعار المياه غير منطقى ، فهي وفيرة ولا خوف من شح المياه لكثرة الينابيع والانهار والامطار شبه المتواصلة طوال السنة اذ يتدفق في المانيا وحدها 239 بئرا ونبع اساسيا، وشركات المياه تستخرج من 500 الى 600 نوع من المياه المعدنية، وهذا اكثر بكثير مما ينتج في ايطاليا وفرنسا او بريطانيا.
واكثر منابع المياه بالمانيا موجود في اقاليم بافاريا وراينلاند بفالس ووستفاليا شمال الراين وهسن والسار وسكسونيا انهالت وتورنيجن وبرلين ، ويصل متوسط سعر المتر المكعب من الماء حاليا الى 1.91 يورو .

أهم الاخبار