عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء يطالبون بعقوبات مغلظة ضد صائدى "وحيد القرن"

بوابة الوفد الإلكترونية

شدد مسؤولون محليون في مجال الحفاظ على البيئة على ضرورة فرض رقابة أفضل وتغليظ العقوبات لمكافحة الصيد غير المشروع في افريقيا لوحيد القرن الذي اذا ترك دون متابعة قد ينقرض في البرية بحلول عام 2025.

ويقدر خبراء الحفاظ على البيئة أن اعداد وحيد القرن في العالم انخفضت بنسبة 90 بالمئة منذ عام 1970. وفي القارة الافريقية يوجد حوالي 20150  من وحيد القرن الابيض شبه المهدد بالانقراض و 4840 من وحيد القرن الاسود المهدد بالانقراض.
وقال بيلهام جونز رئيس جمعية اصحاب وحيد القرن الخاصة في جنوب أفريقيا لرويترز على هامش قمة للحفاظ على البيئة في نيروبي "وصلت اعداد وحيد القرن لنقطة حرجة بالتأكيد. لا يوجد سبيل كي تتحمل اعدادنا الوطنية مستوى الصيد غير المشروع."
وقال جونز "ما رأيته في الماضي هو أن العديد من السياسيين ... قد وضعوا رؤوسهم في الرمال بقوة... لسان حالهم بأنه لا توجد أي أزمة بيان انكار. هناك أزمة."
في العام الماضي جرى صيد 448 من وحيد القرن في جنوب أفريقيا وحدها أي بزيادة قدرها 33 بالمئة مقارنة بالعام السابق

بسبب ارتفاع الطلب من الدول الاسيوية حيث أن قرن وحيد القرن يزعم انه يفيد في علاج السرطان. ورفض العلماء على نطاق واسع تأكيد ذلك.
وجنوب أفريقيا موطن لاكثر من 90 بالمئة حيوانات وحيد القرن في افريقيا.
وقالت القمة التي استضافتها مؤسسة الحياة البرية الافريقية ان سعر قرن وحيد القرن ارتفع الى 50 الف دولار للكيلوجرام الواحد وهو أعلى من سعر الذهب.
وقال جوليوس كيبنجتيتش مدير هيئة الحياة البرية في كينيا ان منع الصيد ضروري لكن اذا قتل وحيد القرن يجب تعقب الصيادين واجراء تحقيقات.
وقتلت كينيا بالفعل ستة صيادين حتى الآن في عام 2012 كانوا يقومون بصيد الافيال والجاموس ووحيد القرن مقارنة بمتوسط ستة صيادين سنويا على مدى السنوات الثلاث الماضية.