رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

10 خطوات للتخلص من صداع العمل والكمبيوتر

تكنولوجيا

السبت, 31 مارس 2012 17:13
10 خطوات للتخلص من صداع العمل والكمبيوتر
كتبت- عزة إبراهيم:

صداع الرأس، ضبابية العين، آلام الظهر، تعكر المزاج، القلق، السمنة وتراكم الدهون، كلها سلبيات ناجمة عن طول الفترة التي نقضيها أمام أجهزة الكمبيوتر على مدى اليوم وخاصة في العمل، ولأن الكمبيوتر أصبح أداة لا يمكن الاستغناء عنها في أي عمل ينصحك أطباء العيون والأعصاب بـ 10 خطوات فعالة للتغلب على هذه الآثار السلبية:

1-  اضبط وضع جهاز الكمبيوتر الخاص بك على المكتب، بحيث لا يكون في مواجهة الضوء، كما يجب ألا تكون عينك في مواجهة إضاءة ساطعة، وتستطيع ضبط وضعية جهازك باستخدام الستائر إذا كنت مجاورا لنافذة مضيئة.
2- اضبط ارتفاع شاشة الجهاز ولضمان أقصى راحة للعين اجعل مركز الشاشة على ارتفاع  5-9 بوصات تحت خط البصر الأفقي، كما يتعين أن تكون الشاشة في مسقط خط مستقيم من عينيك إلى مركز العرض.
3-  في حالة ارتداء عدسات لاصقة

احرص على استخدام أنواع خاصة تحافظ على أقصى قدر ممكن من الرطوبة في العين، حيث تتسبب الإشاعات الصادرة عن الجهاز وطول فترة التعرض للشاشة في جفاف حدقة العين.
4- في حالة قراءة مستندات طويلة على الإنترنت عليك ضبط إضاءة الجهاز، واحرص على أن تكون الكتابة سوداء على خلفية بيضاء فهي أفضل سبل العرض المريحة للعين أثناء القراءة الطويلة.
5- احرص على اقتطاع وقت للراحة، ولا تواصل الجلوس أمام الجهاز وتركيز عينيك أمام الشاشة لساعات متواصلة، ولضمان راحة العين عليك أخذ قسط من الراحة 20 ثانية كل 20 دقيقة.
6-  اضبط المسافة بين عينيك وبين الشاشة، واعلم انك إذا كان بمقدورك لمس الشاشة بيديك أثناء الجلوس في مقعدك، فيعني هذا
أن جهاز العرض قريبا جدا، ولحساب المسافة الصحية، ابعد عن شاشة الجهاز بحيث لا يمكنك لمسها، واحسب المسافة في هذه الحالة بينك وبين الشاشة واضربها في ثلاثة ثم اقسمها على اثنين لتحصل على المسافة التي ينبغى أن تفصل بينك وبين شاشة العرض.
7-   في الأماكن المظلمة والأنفاق لا تترك عينيك عرضة لإضاءة الجهاز المباشرة  وسط الظلام المحيط، فلابد أن يكون الفارق في الإضاءة بين الشاشة والوسط المحيط مناسبة.
8- احرص على التنوع في طبيعة المواد التي تتعرض لها عينيك يوميا، وإذا كنت ممن يجلسون طويلا أمام شاشات الكمبيوتر، فلا تعتمد بشكل كبير على مطالعة الصحف الإلكترونية وغيرها من الوسائل الإعلامية الرقمية، عليك التنويع فيما تتعرض له عينيك من وسائل يومية.
9- نفس الشيء بالنسبة للعمل، فإذا كان بمقدورك تقسيم الجهد الذي تبذله عيناك في المراجعة والقراءة بين أوراق مطبوعة وإلكترونية فعليك فعل ذلك، وحاول ألا تتحول عيناك إلى عيون رقمية.
10- قم بزيارة طبيبك الخاص لفحص عينيك إذا كنت ممن يجلسون لساعات طويلة أمام الكمبيوتر، ولم تساعدك النصائح السابقة في تجاوز مشاكل العين.

أهم الاخبار