رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير الاتصالات يفتتح مشروع بوابة المحمول بالأقصر

تكنولوجيا

الثلاثاء, 27 مارس 2012 13:16
وزير الاتصالات يفتتح مشروع بوابة المحمول بالأقصر
بوابة الوفد – متابعات:

افتتح اليوم الدكتور محمد سالم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدكتور عزت سعد محافظ الأقصر البث التجريبي لمشروع بوابة المحمول لمدينة الأقصر التاريخية .

وهذا المشروع أحد المشروعات المصرية التي تم تسجيله كبراءة اختراع مصرية في تطبيقات الهاتف المحمول لصالح شركة تاجي بيديا المصرية التي يرعاها برنامج الحاضنات التكنولوجية الذي تتبنى تنفيذه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث يتم من خلال الاختراع الجديد تقديم خدمات استرجاع المعلومات باستخدام نظام الباركود ثنائي الأبعاد للمناطق السياحية والحيوية، وتطبيقه كنموذج استرشادي بمحافظة الأقصر، لكي يتواكب مع استضافتها لفعاليات مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية.
ويهدف المشروع الجديد المدعم بتقنيات برامج ميكروسوفت إلى تمكين السائحين سواء في داخل مصر أو خارجها وزوار مدينة الأقصر التاريخية من استرجاع كافة البيانات والصور والفيديوهات الخاصة بالقطع الأثرية والمعابد والمخطوطات بمجرد البار كود الخاص بكل قطعة أثرية مسجله على البوابة، حيث من المقرر  توزيع البار كودز (مفتاح شفرة خاص لكل أثر تاريخي)  في المناطق المختلفة في محافظة الأقصر، وبمجرد أن يقوم السائح بتصويب كاميرا التليفون المحمول الخاص به والمدعم ببرنامج قارئ للأكراد على الكود الخاص بأثر معين يظهر فورا على شاشة الهاتف المحمول سلسلة من المعلومات والخدمات الخاصة المتعلقة بالأثر صاحب الكود الذي تم اختياره. ويستخدم المشروع الجديد برامج الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات في التوصل إلى تطبيق يضع العديد من الخدمات في رمز

واحد.
وقد تم إدراج أكثر من 100 كود تخدم العديد من الأماكن الأثرية في محافظة الأقصر وهى مدعمة بالصور والمعلومات الخاصة بالآثار المتواجدة ومابين بعضها البعض مثل مقبرة نفرتارى ورمسيس الثاني فعند قراءة الباركود الخاص بنفرتارى يتم عرض معلومات عنها مدعمة بالصور والروابط والعلاقات المرتبطة بهذا الأثر، كما يمكن إضافة كافة الفيديوهات المتعلقة بها. كما يتم أيضا من خلال هذه التقنية التوصل إلى الموقع الالكتروني السياحي الخاص بمحافظة الأقصر التي تعرض به جميع الخدمات المتوفرة في محافظة الأقصر
جدير بالذكر أن تقنية الباركود ثنائي الأبعاد متعارف عليها في كثير من بلدان العالم ويمكن التعامل معها سواء بالحذف أو الإضافة لاى مستجدات سواء صور أو فيديوهات، وذلك بدون تغير الباركود لاى منها. ويتم استخدامها على نطاق واسع في آسيا وأوروبا أمريكا حيث تشير أحدث الإحصائيات بأن عدد مستخدميها قد وصل إلى أكثر من 14 مليون مستخدم في أمريكا وحدها. ومن المتوقع انتشار هذه التقنية الجديدة على نطاق واسع داخل مصر حيث أنها تعظم الاستفادة من استخدامات التليفون المحمول، بما يخدم في المقام الأول قطاع السياحة المصري.
وفي إطار الارتقاء بمستوى الأداء في المصالح والإدارات الحكومية،
وتطوير أساليب العمل بها للتيسير على المواطنين في التعامل مع الجهات الحكومية، افتتح الدكتور/ محمد سالم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدكتور/ عزت سعد محافظ الأقصر مشروع العلاج على نفقة الدولة في محافظة الأقصر في كل من مستشفي الأقصر العام، ومستشفي الأقصر الدولي، ومجلس طبي الأقصر، وتقوم المستشفيات الثلاثة بإرسال حوالي 2500 طلب علاج على نفقة الدولة شهريا باستخدام نظام معلومات المشروع، وجارى تجهيز وربط مستشفي القرنة المركزي.
يهدف المشروع إلى إنشاء شبكة قومية للعلاج على نفقة الدولة عن طريق ربط المجالس الطبية المتخصصة وهى الجهة المعنية باستصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة بالمستشفيات والمراكز المقدمة للخدمات الطبية مع توفير إمكانية تقديم الطلبات من المحافظات عامة، خاصة النائية منها لرفع المعاناة عن المواطنين.
من جهتها فقد انتهت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من تجهيز الوحدة التي تتلقي طلبات المواطنين للعلاج على نفقة الدولة، والتعامل معها دون الحاجة إلى الانتقال إلى المقر الرئيسي للمجالس الطبية المتخصصة بالقاهرة. وتبلغ التكلفة الإجمالية للمرحلتين الأولى والثانية من هذا المشروع نحو 13,5 مليون جنيه بالتعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة الصحة.
الجدير بالذكر أن هذا المشروع قد حقق العديد من أهدافه .. حيث تم الانتهاء من تجهيز مركز معلومات المشروع الرئيسي بمقر المجالس الطبية المتخصصة بمدينة نصر، وإنشاء مقر تبادلي احتياطي بمقر وزارة الصحة، وساهم المشروع بشكل فعال في سرعة استصدار قرارات العلاج للمواطنين (4000 طلب علاج يوميا)، كما تم من خلاله تجهيز وربط عدد 40 موقع فرعى بالمحافظات (ذات الترددات الكثيفة) منها 26 مجلس طبي فرعى في 26 محافظة، كما تم الانتهاء من تجهيز وربط عدد 104 مستشفى حكومي عن طريق خطوط ربط ADSL موزعة على جميع محافظات الجمهورية.

 

 

 

أهم الاخبار