رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

دراجة هوائية تعمل على تنقية مياه الشرب

تكنولوجيا

الاثنين, 21 فبراير 2011 19:05
بوابة الوفد - وكالات


تستعد شركة يابانية لبدء إنتاج دراجات هوائية، تدعي "سايكلوكلين"، تمتاز بـ "تنقية المياه"، بحيث تكون مخصصة للمناطق النائية أو التي لحقت بها أضرار من جراء الكوارث الطبيعية.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية (AFP) أن رئيس شركة "نيبون بيزيك" التي ابتكرت هذه الدراجة، يويشي كاتسورا، قال إنه "يتم قيادة الدراجة إلى نهر أو مستنقع أو مصدر مياه آخر، وتكفي رجلي الدراج لإنتاج مياه الشرب"، مضيفا أنه "ما على الدراج سوى إيقاف دراجته على عكازتها، ووضع أنبوب في حوض

المياه، ثم التدويس لضخ السائل، الذي سيصبح نقيا بعد مروره عبر ثلاثة فلاتر مثبتة على العجلة الخلفية".

وأضاف أن "هذا النظام يتيح تنقية خمسة ليترات من الماء في الدقيقة الواحدة، وأن المضخة القوية، بما يكفي لسحب الماء من على عمق خمسة أمتار، موجودة في جراب موضوع على حاملة الأمتعة الخلفية".

وبحسب الوكالة، فإن هذه الدراجة يمكن أن تكون مفيدة جدا في حال حصول كوارث طبيعية،

لأنها توفر مياه الشرب بسرعة للسكان المحرومين من هذا المورد الثمين.

وأوضح كاتسورا أن "معظم دراجات "سايكلوكلين" تم شراؤها من قبل بلديات يابانية، لكن بعضها بيع أيضا في بنجلادش وبورما وكمبوديا والصين واندونيسيا والفيليبين، مبينا أنه تم بيع حوالي 200 دراجة من هذا النوع منذ إطلاقها في اليابان، كما بدأت الشركة بإنتاجها في بنجلادش حيث الطلب كبير عليها.

يشار إلى أن سعر الدراجة في اليابان يبلغ 550 ألف ين، أي نحو 4850 يورو، ما يعتبر باهظا جدا بالنسبة إلى جنوب آسيا، بالتالي تنوي الشركة تخفيضه من خلال تصنيع 100 إلى 200 دراجة سنويا في بنجلادش بالاشتراك مع شركة محلية.

 

 

أهم الاخبار