رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ألمانيا تدعم مصر لحل مشكلة المياه

تكنولوجيا

الجمعة, 16 مارس 2012 12:01
ألمانيا تدعم مصر لحل مشكلة المياهصورة أرشيفية
برلين - أ ش أ:

تقوم الهيئة الألمانية للتبادل العلمى بدعم مصر تكنولوجيا فى حل مشكلة المياه من خلال تقديم 340 ألف يورو لمشروع تعاونى بين مركز بحوث المياه والبيئة وجامعة الفيوم .

و ذكرت الخارجية الألمانية - فى بيان له اليوم الجمعة - أن هذا المشروع ، الذى ينطلق فى أبريل القادم ، ستقوم مصر من خلاله بالاستعانة بعلماء من جامعة (ديوسبرج إسن) الألمانية أصحاب كفاءات متخصصة مدربة تدريبا وافرا فى المعالجة الفنية للمياه، والميكروبيولوجى البيئى .
كما سيقدم المشروع ، فى الأعوام الثلاثة المقبلة ، دعما للباحثين وطلاب التبادل الدراسى

حيث سيتم تأسيس برنامج للدراسات العليا، يتم من خلاله اختيار طلاب من جامعة الفيوم للدراسة فى مدرسة صيفية لمدة أسبوعين، فضلا عن دراسة تكميلية لمدة 4 شهور فى ألمانيا.
وتتمحور الدراسة حول موضوعات تتعلق بكيمياء المياه، والميكروبيولوجى البيئى وإدارة المياه أو المعالجة الفنية للمياه.. بالإضافة لزيارة محطات تنقية حديثة ومحطات حديثة لمعاجلة مياه الشرب لتحصيل الخبرة العملية.
وتتضمن فترة الدراسة أيضا كتابة أطروحات بحثية وكذا أعمال علمية ختامية.. يلى ذلك مدرسة شتوية لمدة أسبوعين
فى مصر وتدريب فى إحدى شركات المختصة باقتصاد المياه.. وبهذا يحصل الخريجون على نظرة عامة شاملة ويتعملون مختلف الوسائل، مما يتيح لهم مواجهة مشاكل المياه التى تواجه بلدهم.
وقد اختار العلماء فى بادىء الأمر أن يكرسوا مجهوداتهم على البرنامج التعليمى وبعدها يمكن أن تنشأ مشروعات مشتركة، إذ أن التحديات المتنوعة فى قطاع المياه يلزمها حلولا متجددة.
فيما لا يشارك فى هذا المشروع التعاونى الأكاديمون فى مجالات الكيمياء
والأحياء وعلوم الهندسة فقط، بل أيضا اتحادات وشركات المياه فى ولاية شمال الراين وستفاليا، ومن الجانب المصرى يشارك مركز البحوث ومركز تكنولوجيا النانو المصرى.
كما سيقوم خبراء جامعة (ديوسبرج إسن) بإنشاء معمل تدريبى فى الفيوم بالأموال الممنوحة، والذى يمكن أن يساعد فى تأسيس معهد لدراسات المياه والبيئة.

أهم الاخبار