عالم مصرى يؤكد فاعلية استخدام الحشرات فى الطب الشرعى

تكنولوجيا

الجمعة, 06 يناير 2012 10:00
القاهرة - أ ش أ:

يشارك العالم المصرى الدكتور على رسمى استاذ الحشرات بالمركز القومى للبحوث فى المؤتمر الدولى للطب الشرعى الذى سيبدأ اعماله يوم الجمعة القادم بمدينة الخرطوم عاصمة جمهورية السودان ويستمر على مدى اربعة ايام ،وذلك تلبية لدعوة من المؤتمر باعتباره مؤسس علم العناكب فى العالم.

وقال إنه تلقى ايضا دعوة من المؤتمر لإلقاء محاضرة رئيسية يتناول فيها استخدامات الحشرات والعناكب فى كشف وتوثيق جرائم الحرب التفجيرات الارهابية وتحديد مصدر تهريب وانتاج المخدرات وإثبات الاغتصاب الجنسى الذى يتم اثناء الحرب أو الاعتقال .
واضاف انه على الرغم من الاستخدامات الواسعة

والخدمات التى يمكن ان يقدمها هذا العلم فى الطب الشرعى إلا أنه لم يستخدم بعد فى مصر ..مناشدا وزارة العدل بإصدار قرار يعترف بالتقارير المقدمة من خبير الحشرات فى الطب الشرعى.
وأكد نجاح استخدام الحشرات خاصة العناكب فى تحديد مصدر تهريب وإنتاج المخدرات وتعتمد تلك الطريقة على قيام الخبراء بتحديد سلالات الحشرات المتواجدة على شحنات المخدرات والمتواجدة عليها بكثرة نظرا لاصلها النباتى و من خلال هذا التحليل يمكن التعرف على بلد المنشأ
التى زرعت فيها تلك المخدرات .
وأوضح ان هذا العلم لايقتصر على الكشف فقط عن مصدر شحنات المخدرات المهربة بل انه يمكن استخدامه ايضا فى الكشف عن مرتكبى التفجيرات الارهابية من خلال تحليل وتتبع دورة حياة الحشرات الموجودة على جثث ضحايا الانفجار او بجوارها، حيث تشير نتائج تحليل السائل الداخلى لهذه الحشرات الى نوع المتفجرات المستخدمة فى العملية الارهابية ومن خلال ربطها بالحوادث ارهابية الاخرى يمكن التوصل الى الخلية الارهابية المسئولة عن تلك العملية.
وأشار الى ان للحشرات استخدامات مفيدة ايضا فى الكشف عن هوية الجناه فى جرائم الاغتصاب حتى لو ادت هذه الجريمة الى وفاة الضحية و اعطاء مؤشرات حول جرائم التعذيب فى الحرب مما يساعد على كشفها و توثيقها.

أهم الاخبار