عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القردة تتشابه مع البشر فى حساب الاحتمالات

أثبتت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون ألمان بمعهد "ماكس بلانك" لعلوم اللغة النفسية أن القردة تستطيع ممارسة ألعاب القمار والحيل وحساب الاحتمالات قبل اتخاذ القرار بصورة مشابهة إلي حد كبير بطرق البشر فى اللعب والتفكير بدقة قبل الإقبال على الخطوة الثانية.

وقال الباحثون إنهم توصلوا إلى تلك الدراسة من خلال وضع قطعة نقود معدنية تحت أكواب بلاستيكية استطاعت القردة بكل ذكاء التوصل لمعرفة الكوب الصحيح الذى تختفى تحته العملة المعدنية.
وأضافوا أنه كلما زاد عدد الأكواب الموجودة أمامهم زاد الأمر صعوبة وزادت القردة حرصا وذكاء فى اختيار الكوب المناسب، لافتين إلى أن الشمبانزى والغوريلا والبابون يتشاركون مع القردة بدرجة الذكاء، بينما وجد أن الشمبانزى والقردة برتقالية

اللون تعتبر أكثر مجازفة فى اتخاذ القرار.
وقام الخبراء بوضع موزة صغيرة وقطعة فاكهة كبيرة أمام مجموعة من القردة التى فضلت الحصول على مجموعة الفاكهة الكبيرة وقاموا بحساب جميع الاحتمالات اللازمة قبل اتخاذ القرار بنسبة وصلت إلى 50 فى المائة بصورة تشبه طبيعة البشر الى حد ما.
وأشار الباحثون إلى أن الدراسة الحديثة تضيف أدلة علمية جديدة على مدى تعقيد وغرابة الطبيعة العقلية للقردة والشمبانزى بصورة أكبر مما اعتقد كثير من العلماء.