رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

"العربية" هى اللغة الأسرع نموا فى تويتر

قالت دراسة جديدة لوكالة Semiocast ومركزها باريس إنه من أصل 180 مليون رسالة tweet  تم كتابتها يوميا في شهر أكتوبر 2011، 2.2 مليون منها كتبت باللغة العربية.

ومنذ سنة فقط, في يونيو 2010 , كان الرقم لا يتجاوز 30,000 رسالة, مرتفعا إلى 99,000 في فترة ثلاثة أشهر في أكتوبر 2010 .

محللو Semiocast  أخذوا عينات من 5.6 مليار رسالة tweet  تم جمعها في الفترة ما بين يونيو 2010 و أكتوبر 2011, كاشفين أن اللغات الخمس الأكثر استخداما في Twitter هي الإنكليزية - اليابانية - البرتغالية - الإسبانية - و المالاوي, أما العربية فقد احتلت المرتبة الثامنة مسجلة 1% من رسائل tweet  بشكل عام .

ومن المشوق معرفة أن رسائل tweet باللغة الإنجليزية والتي سجلت 39% أو 70 مليون رسالة، تقف بأرقام ثابتة، بينما الرسائل باليابانية انخفضت من 19% إلى 14% على الرغم من أنها ما تزال اللغة الثانية من حيث الاستخدام.

بالمقارنة فإن العربية هي اللغة الأسرع نموا على Twitter، مع أنها تسجل 1.2 من جميع الرسائل العامة، معدل النمو خلال السنة الماضية وصل إلى 2146%، اللغة التايلندية تأتي في

المرتبة التاسعة مع معدل نمو 470%.

ومن الملاحظ أنه على الرغم من أن اللغتين العربية والتايلندية تسجلان ظهورهما ضمن قائمة العشر لغات الأكثر استخداما على الشبكة الاجتماعية، إلا أنها لا تظهر في قائمة اللغات الـ17 التي يدعمها Twitter بواجهاته.

ومع حجب الصين لموقع Twitter فإنه من غير المستغرب أن معدل رسائل tweet باللغة الصينية لا يتجاوز 0.5% أو ما يقارب 520,000 يوميا، مما يفتح المجال أمام شبكات اجتماعية محلية مثل Sina Weibo للسيطرة على الشبكات الاجتماعية في البلاد.

وعلى الرغم من أن Twitter  يواجه عمليات تقطع من وقت لآخر في دول مثر الجزائر وسوريا ومصر وليبيا، إلا أن الشبكة الاجتماعية ما تزال تستخدم كوسيلة إعلامية اجتماعية من قبل مستخدمي الإنترنت سواء كانو صحفيين أم لا.