رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مسابقة ابدأ مع جوجل تصل لجميع أنحاء مصر

تكنولوجيا

الجمعة, 25 نوفمبر 2011 17:35
كتب- ابو بكر خلاف:

أنهت مسابقة "ابدأ مع جوجل" التي أطلقتها شركة "جوجل" في شهر سبتمبر 2011 جولتها الأولى، والتي شملت العديد من المحافظات على مستوى الجمهورية.

تهدف المسابقة إلى الوصول إلى أكبر عدد من المصريين الذين يتمتعون بالطاقات الإبداعية في مجال التكنولوجيا وريادة الأعمال ومكافأة الفائز بأفضل مشروع تطبيقي في مجال التكنولوجيا بجائزة مالية تصل إلى 1.2 مليون جنيه كمساهمة من "جوجل" في تأسيس شركة تعزز من قوة المشروع وتطوره.
وتقوم كل من جمعية عصر العلم وهى جمعية أهلية محلية وشركة "Innoventures" لدعم المشروعات التكنولوجية الناشئة بتنفيذ هذه المسابقة القومية والإشراف عليها.
ولقد انطلق فريق عمل جمعية عصر العلم وشركة "Innoventures" في جولة لجميع أنحاء الجمهورية لتعريف جميع المهتمين بكل تفاصيل المسابقة.
وشارك في الجولة ممثلو شركة "جوجل" والخبراء والمدربون ومنظمو المسابقة حيث انطلقوا في أتوبيس يحمل شعار المسابقة لعقد 12 مؤتمرًا في ثماني محافظات تغطي مناطق جغرافية مختلفة في مصر. حضر هذه المؤتمرات أكثر من 1500 مشارك، بينما قطع فريق عمل المسابقة أكثر من 4000 كم وجمعوا خلال جولتهم أكثر من 4000 استمارة تقديم بما يوازي مشارك في كل كيلومتر من الجولة.
ومن جانبه، أكد وائل الفخراني، المدير الإقليمي لشركة "جوجل" في مصر وشمال إفريقيا،

عن مشاركته في هذه الجولة بقوله: "لقد كان الإقبال على المشاركة في الندوات التي عقدناها خلال جولة ابدأ مع "جوجل" مذهلاً. لقد أتاحت لنا الجولة فرصة عظيمة للتواصل المباشر مع الآلاف من المصريين المهتمين بالمشاركة في المسابقة، كما كانت مشاركة وتفاعل وأسئلة المشاركين في الندوات ملهمة للغاية وتنم عن حماسهم وإعجابهم بالمسابقة. لقد سعدنا كثيراً بسماع ردود أفعال الحضور الإيجابية على مستوى الجمهورية."
وقامت الجولة بزيارة العديد من الجامعات بما في ذلك جامعة طنطا والفيوم والزقازيق والإسكندرية وأسيوط وبور سعيد، بالإضافة إلى جامعة القاهرة وعين شمس وجامعة الأزهر والأكاديمية العربية وجامعة جنوب الوادي في أسوان مكتبة الإسكندرية.
وعلى مدار مدة المسابقة التي تمتد لثمانية أشهر، سيختار القائمون على المسابقة باختيار وتدريب ومكافأة أصحاب أفضل المشاريع الرائدة والملهمة في مصر. ولقد تم تكوين لجنة تحكيم مستقلة تتكون من 62 من خبراء التكنولوجيا وريادة الأعمال ليقوموا بتقييم أكثر من 4000 استمارة مشاركة في المسابقة. وسيشارك أفضل المتسابقين في المرحلة الثانية من المسابقة والتي سيتم الإعلان عنها
في 30 نوفمبر 2011.
ويستطيع المتسابقون تقديم أفكار مشاريع الشركات التكنولوجية في عدة مجالات بما في ذلك: الحوسبة السحابية، الإعلانات الرقمية، التجارة الإلكترونية، تطبيقات الهاتف المحمول، تطبيقات المواقع الجغرافية، تمكين ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وإثراء المحتوى العربي على شبكة الانترنت.
وفي 30 نوفمبر 2011 سيتم الإعلان عن أفضل 200 متسابق (من الأفراد أو الفرق) ليشاركوا في ورشة عمل مكثفة على مدار ثلاثة أيام للتدريب على الجوانب الفنية والإدارية المتنوعة لتطوير أفكارهم ومساعدتهم على تنفيذ نموذج أولي للمشاريع. وسيحاضر في ورشة العمل نخبة من ممثلي شركة "جوجل" الذين سيأتون لمصر من مختلف أنحاء العالم لتقديم هذا التدريب.
ومع مرور الوقت، سيشارك المتسابقون في جولات من المنافسة وسيتعين عليهم تقديم نماذج ومفاهيم الأعمال الفعلية للجنة تحكيم من الخبراء في هذا المجال.
وسيتم تدريب نحو 50 من المتسابقين في مرحلة لاحقة للارتقاء بمهاراتهم الفنية والإدارية، وسيتم عرض المشاريع على العديد من المستثمرين ورجال الأعمال. وفي مرحلة لاحقة، سيتم ترشيح أفضل 20 متسابقًا للمشاركة في مرحلة التصفيات النهائية وفيها يتم التقييم من خلال عدد من المحكمين والخبراء للإعلان عن الفائز بالجائزة المالية وقدرها مليون ومائتا ألف جنيه كرأس مال تأسيسي لهذا المشروع، وذلك في مايو 2012.
يذكر أن مسابقة "ابدأ مع جوجل" تأتي في إطار جهود شركة "جوجل" لتحفيز مجتمع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر وتشجيعه على تنمية الأعمال وتحقيق النمو. وتأتي المسابقة في إطار اتفاقية التعاون التي وقعتها الشركة مع الحكومة المصرية عام 2009 لتنمية ودعم منظومة الإنترنت في مصر.
شاهد: شرح مبادرة ابدا

http://www.youtube.com/watch?v=dxNzwv9zihY&feature=related


 

أهم الاخبار