"كوريوزيتى" جاهز للانطلاق إلى المريخ

تكنولوجيا

السبت, 12 نوفمبر 2011 18:28
واشنطن - أ ف ب :

أعلنت الوكالة الأمريكية للطيران والفضاء (ناسا) أنها جاهزة لإطلاق الروبوت "كوريوزيتى" المتطور باتجاه المريخ في 25 من الشهر الجاري على أن يصل إلى وجهته في أغسطس 2012 ليحاول أن يجد فيه على مدى سنتين تقريباً، مؤشرات تدل على قيام الحياة على الكوكب الأحمر في الماضي.

وقال مدير برنامج المريخ في "ناسا" دوج ماكويستون، إن "كوريوزيتي" المعروف أيضاً باسم "مارس ساينس لابوراتوري" (إم إس إل)، "قد جمع واختبر ووضع على أعلى صاروخ "أطلس 5" قبل 15 يوماً من موعد إطلاقه". ووزن الروبوت 900

كيلوجرام وارتفاعه متران تقريباً ومجهز بست عجلات، هو الجهاز الأكبر والأكثر تطوراً الذي يرسل إلى سطح كوكب آخر.
وتقرر إطلاق الروبوت من مركز كاب كانافيرال في فلوريدا (جنوب شرقى الولايات المتحدة)، وفرصة الإطلاق قائمة حتى 18 ديسمبر المقبل إذا تعذر ذلك في الموعد المحدد.
وتبلغ تكلفة مهمة "كوريوزيتي" 2,5 بليون دولار من بينها 1,8 بليون لتطويره. ويفترص أن يحط في 2012 قرب أسفل جبل يبلغ ارتفاعه خمسة كيلومترات داخل حفرة
جايل البالغ قطرها 155 كيلومتراً.
وخلال مهمة الاستكشاف سيحاول الروبوت أن يعرف ما إذا كانت بيئة المريخ في الماضي مؤاتية لتطور الحياة الجرثومية.
ويحمل "كوريوزيتي"، وهو أطول وأثقل بمرتين من المسبارين "سبيريت" و"أوبورتيونتي" اللذين استشكفا المريخ، يحمل عشرة أجهزة علمية، وهو مجهز بهوائي مع كاميرات عالية الدقة وليزر لدرس أهداف عن بعد. ويتمتع أيضاً بذراع متحركة طولها 2,1 متر قادرة على حفر خمسة إلى ستة سنتيمترات في الصخر. وستُنقل العينات التي سيجمعها إلى أحد مختبرين داخل الروبوت لتحليلها.
وستعمل أجهزة أخرى على رصد البيئة وستقيس أيضاً للمرة الأولى الإشعاعات التي قد تؤثر في مهام مقبلة مأهولة محتملة إلى الكوكب الأحمر. ويضم الروبوت "كوريوزيتي" أيضاً محطة لرصد الأحوال الجوية.

أهم الاخبار