ك.مونيتور: فشل بعثة الفضاء الروسية يبين صعوبة استكشاف المريخ

تكنولوجيا

السبت, 12 نوفمبر 2011 13:19
كتب - حمزة صلاح:

رأت صحيفة (كريستيان ساينس مونيتور) الأمريكية أن فشل بعثة الفضاء الروسية التي انطلقت من روسيا متجهة نحو كوكب المريخ لجمع عينات من سطح الكوكب، كشفت مدى صعوبة استكشاف المريخ، خاصة في ظل تعثر وصول المركبة الفضائية إلى الكوكب أصلا.

وأوضحت الصحيفة أن مركبة الفضاء "فوبوس جرونت" التي انطلقت من روسيا يوم الأربعاء الماضي متجهة نحو المريخ، غير قادرة على مغادرة المدار الأرضي، ويبدو من المرجح أن المركبة ستتعثر في مغادرة مدار الأرض وأنها ستعود إلى الأرض مرة أخرى على مدى الأسابيع المقبلة.
وأشارت الصحيفة إلى أن مركبة الفضاء "فوبوس جرونت" كانت من المقرر أن تغادر الأرض إلى القمر فوبوس التابع لكوكب المريخ من أجل جمع عينات تربة وصخور من فوق سطح القمر التابع للكوكب الأحمر والعودة بها إلى الأرض، ولكن فشلت المحركات التي تعمل في المرحلة الصاروخية في الاشتعال والتي من شأنها وضع "فوبوس جرونت" في طريقها إلى المريخ. ويحاول المهندسون من وكالة الفضاء الروسية التواصل مع المركبة على أمل إشعال المحركات.
وقال فلاديمير بوبوفكين، رئيس وكالة الفضاء الروسية

"روسكوسموس" وهو في منشأة الإطلاق الروسية في بايكونور في كازاخستان: "إن محركا فشل في إطلاق مسبار مهمة "تربة فوبوس" بعد أن وصل إلى مدار حول الأرض وهو ما يجعل مهمة المركبة لجلب عينة من القمر فوبوس موضع شك". وأضاف بوبوفكين: "لم يشتعل المحرك ولم ينفذ الاحتراق الأول ولا الثاني، ويعني هذا أن المركبة لم تتمكن من الاهتداء إلى طريقها من خلال تحديد مواقع النجوم.
وقال أنطون ليدكوف من المعهد الروسي لأبحاث الفضاء: "إنه لا يوجد قياس لدينا لبعد المركبة، لكن بوبوفكين قال إن المسئولين على اتصال مع المركبة التي مازالت في فلك الأرض وإن أمامهم ثلاثة أيام لوضعها على المسار الصحيح قبل أن تنفذ البطاريات".

 

أهم الاخبار