رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

سكايب يمنح هاتفك الذكى تأشيرة للتجول مع أصدقائك حول العالم

تكنولوجيا

الخميس, 03 نوفمبر 2011 20:09
خاص – بوابة الوفد:

العالم أصبح قرية صغيرة .. مقولة تتردد دائما مع ظهور أى ابتكار أو تقنية حديثة.. فبالرغم من أن تعداد سكان العالم يزيد على 7 مليارات نسمة يدورون فى فلك واحد.

إلا أن التواصل بين بعضهم البعض أصبح فى غاية السهولة فى ظل الطفرة الهائلة فى تقنيات الاتصالات الحديثة. قديما كنا نقول إن العالم أصبح قرية صغيرة لو امتلكت مجرد تلفاز صغير، ومع ظهور جهاز الكمبيوتر أصبح العالم أصغر وأصغر، وبعدما ظهرت برامج الدردشة عبر الانترنت، أصبح التواصل مع الآخرين بمختلف دول العالم فى غاية السهولة واليسر، وذلك من خلال مجموعة من المتطلبات والأدوات التى تمنحك تأشيرة الدخول لهذا العالم، منها جهاز كمبيوتر وخط إنترنت وكاميرا وميكروفون.
وفى ظل التطور التكنولوجى والتنافس الشرس بين الشركات العالمية وتزايد حجم الانفاق على الأبحاث والتطوير، ظهرت تقنيات جديدة قللت من الاعتماد على كل هذه المتطلبات والأدوات، واختزلتها فى جهاز واحد، ليعكس التطور الكبير فى عالم الاتصالات المحمولة، وقدرة الشركات العملاقة على صيانة أجهزة التليفونات الذكية، لمساعدة المستخدمين بمختلف أنحاء العالم على التواصل بشكل سريع وسهل وبأعلى معايير الجودة، لدرجة أن التطور فى تكنولوجيا صناعة الاتصالات والبنية التحتية التكنولوجية أصبح بمثابة الترموميتر الذى يقيس تقدم الشعوب.
لقد ظهرت فى الفترة الأخيرة العديد من برامج الاتصال عبر الكمبيوتر، وسرعان ما انتقلت إلى أجهزة الموبايل خاصة الهواتف

الذكية والتى احدثت طفرة فى استخدامات الهواتف النقالة واشهرها مجموعة " اكسبيريا " التى اصدرتها شركة سونى اريكسون فى مطلع العام 2010، ومن أشهر هذه البرامج "سكايب"، الذى ابتكره كل من السويدي" نيكلاس زينشتروم"  الدانماركي" يانوس فريس" مع مجموعة من مطوري البرمجيات، وجاءت فكرته بهدف تمكين المستخدمين من الاتصال صوتيا (هاتفيا) عبر الانترنت بشكل مجان بالنسبة لمستخدميه، وبتكلفة بسيطة في حال الاتصال بخطوط الهاتف الثابت أو الجوال.
ومع انتشار هذه الخدمة ورواجها بشكل مدهش، قامت شركة مايكروسوفت بشراء "سكايب" بنحو 8.5 مليار دولار في 10 مايو 2011، وكان الإصدار الأول لهذا البرنامج فى أغسطس 2003 و تزايد عدد مستخدميه إلى اكثر من 30 مليون مشترك حول العالم.
يمتاز برنامج سكايب بسهولة الاستخدام والاعتماد عليه فى الاتصال بالعائلة والأصدقاء من الهاتف المحمول بأسعار رمزية ، حيث يمكن الاتصال مع رقم Skype To Go*. للحصول  على أرقام الأصدقاء والعائلة والزملاء المقيمين في الخارج، وحفظها فى الهاتف المحمول (أو الاتصال بها من الخط الأرضي) لتظل على اتصال حتى فى حالة الابتعاد عن الكمبيوتر الخاص بك.
تم إتاحة استخدام برنامج سكايب عن طريق نظام التشغيل الأقوي
انتشارا في العالم والمطور عن طريق جوجل والذي يعرف بنظام "الاندرويد"، والذي يحتوي علي اكثر من 250 ألف تطبيق معظمها متاح للتحميل مجانا.
ومن جانبها تعمل سوني اريكسون الرائدة في مجال صناعة أجهزة المحمول، خاصة الهواتف صاحبة نظام التشغيل "أندرويد" على مواكبة هذه الثورة الهائلة فى عالم الاتصالات، حيث  تتميز إصدارتها ومنها "Xperia Neo "  بأنها تتيح إجراء مكالمات صوتية أو مرئية (video call ) بسرعة عالية وإمكانيات قوية، تحول الهاتف المحمول إلى  وسيلة رائعة وسهلة لإنجاز الأعمال والاتصالات، بأنقى صورة ممكنة باستخدام الشاشة المزودة بتكنولوجيا برافيا أو عن طريق شاشة خارجية بالوصلة فائقة الجودة، وذلك بسهولة فريدة علي نظام التشغيل المطور حديثا جنيجير بريد (اندرويد .2.3) الذي تم إصداره رسميا في شهر أغسطس 2011 .
لم تقتصر التحديثات فى نظام الأندرويد على مكالمات سكايب، بل هناك المزيد والمزيد مثل خاصية "فيس بوك" الذى يحتوى عليه هاتف اكسبريا من خلال اتفاقية بين الموقع الاجتماعي الاشهر في العالم فيس بوك و شركة سوني اريكسون، حيث تتيح خاصة فيس بوك داخل اكسبريا سرعة غير مسبوقة للتصفح من خلال الهاتف المحمول، حيث إنه لم تعد هناك حاجة لفتح تطبيق فيس بوك للتصفح، كما يمكنك مشاركة الصور والأغاني والفيديو ، كما يمكنه القيام بتصميم نتيجة تلقائية بمواعيد أعياد ميلاد الأصدقاء علي فيس بوك.
كما يمكن تحويل الهاتف المحمول إلي نقطة واي فاي تتميز بخصائص الراوتر، بمعني أنه يمكن لأى  جهاز الاتصال بالمحمول عن طريق البلوتوث و الدخول للانترنت من خلال هذا الاتصال دون الحاجة الي الاتصال بالشبكة مشغل الخدمة، وهذه الخاصية تتيح لك الاستمتاع بكل برامج الدردشة وخاصة "سكايب" البرنامج الأشهر والأفضل فى تقنيات الدردشة المرئية.

أهم الاخبار