الصين تأمل فى إجراء أول التحام فضائى يدوى 2012

تكنولوجيا

الاثنين, 31 أكتوبر 2011 22:00
جيوتشيوان – شينخوا:

تعتزم الصين إجراء أول التحام فضائى يدوى بحلول عام 2012، ومن المحتمل أن تشارك رائدات فضاء فى هذه العملية.

ومن جانبها، قالت المتحدثة باسم برنامج الفضاء المأهول الصيني اليوم الاثنين إنه من بين سفينتي الفضاء اللتين سيتم إطلاقهما فى عام 2012 في إطار محاولات الالتحام الفضائي"، "سيكون هناك سفينة واحدة على الأقل مأهولة".
وقالت المتحدثة ووبينج إن سفينة الفضاء غير المأهولة (شنتشو- 8) من المقرر إطلاقها صباح غد الثلاثاء على متن الصاروخ المعدل (لونج مارش-2 اف)، من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في صحراء جوبي بشمال غرب البلاد.
ومن المتوقع أن تستخدم (شنتشو- 8) في أول محاولة صينية للالتقاء والالتحام في الفضاء مع (تيانقونج- 1)، وهى وحدة مختبر فضائي غير مأهولة تم إطلاقها إلى الفضاء في شهر سبتمبر الماضي. وسوف يستغرق الالتقاء والالتحام الفضائي يومين بعد إطلاق (شنتشو- 8)، وهي أحدث خطوة في جهد مستمر منذ عشرة

أعوام من أجل بناء محطة فضائية مأهولة في الفضاء.
وهذا وقد تم تصميم (تيانقونج- 1) المستهدفة في الفضاء من أجل إجراء عدة التحامات، لا تتكيف مع (شنتشو- 8) فحسب، ولكن تتكيف أيضا مع سفينتي فضاء أخريين هما (شنتشو- 9) و(شنتشو- 10)، وستقل إحداهما على الأقل رواد فضاء.
وقالت وو إنه تم بالفعل اختيار أعضاء الطاقم، ومن بينهم رائدتا فضاء، من أجل مهمات الالتحام الفضائي المحتملة في عام 2012، وجار تدريبهما حاليا على مهارات الالتحام اليدوي.
وأضافت المتحدثة الرسمية "على الرغم من أن (شنتشو- 8) غير مأهولة، إلا أننا جهزنا السفينة الفضائية لتحمل اثناء رحلتها أجهزة تسجل صورا حقيقية فضلا عن أجهزة قياس آلية، وكلاهما حيوي من أجل المهمات المأهولة المستقبلية".
وأتبعت وو قائلة إنه تم إجراء "تعديلات مهمة"
على النسخ السابقة لـ (شنتشو- 8) لتمكين السفينة من الالتحام مع (تيانقونج- 1).
وأوضحت وو أنه "تم تعديل اكثر نصف مجموعات المعدات التي تقدر بحوالي 600 مجموعة، فيما تشكل الأجهزة التي صممت حديثا حوالي 15 % من إجمالي المعدات في السفينة".
ويقول خبراء الفضاء الصينيون إن الهدف الأساسي من هذه التعديلات هو تزويد السفينة بقدرات على اللالتقاء والالتحام الأوتوماتيكي واليدوي، فضلا عن تعزيز أداء السفينة، وأمنها، ودرجة الاعتماد عليها.
وقالت وو "بعد هذه التحسينات، سيكون فى مقدور السفينة الفضائية أن تتصل بـ (تيانقونج- 1) لمدة 180 يوما".
وهذا وتم إطلاق (تيانقونج- 1) أو (القصر السماوي-1) في الفضاء من نفس مركز الإطلاق يوم 29 سبتمبر. واصبحت (تيانقونج- 1)، التى تحلق في المدار الآن فى انتظار الالتحام مع (شنتشتو- 8)، مستعدة تماما لاستقبال رواد فضاء في العام القادم، حسبما قالت وو.
وأوضحت وو "انه تم بالفعل تزويد (تيانقونج- 1) بالمعدات التى سيستخدمها رواد الفضاء فى التدريبات البدنية، والمتابعة الطبية، والحفاظ على الصحة".
ومن المتوقع أن تزود تجارب التحام سفن الفضاء المأهولة وغير المأهولة مع (تيانقونج- 1) الصين بالخبرات والتكنولوجيا اللازمة لتشغيل محطة فضاء مأهولة دائمة بحلول عام 2020 تقريبا.

أهم الاخبار