عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصين تدافع عن "سور الحماية الصينى" على الإنترنت

دافعت الصين عن حقها في فرض رقابة على الانترنت قائلة ان هذه الرقابة ضرورية "لحماية الجمهور" بعدما ضغطت الولايات المتحدة على الصين لتوضيح قيود الانترنت المفروضة على الشركات الامريكية.

وتريد الولايات المتحدة أن تعرف لماذا يمنع ما يسمى "سور الحماية الصيني العظيم" الكثير من الشركات الامريكية من تقديم الخدمات عبر الانترنت ، وفقا لرسالة جرى الحصول عليها يوم الأربعاء الماضي، في إشارة اخرى على التوتر التجاري المتنامي بين أكبر اقتصادين في العالم.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية جيانج يو إن الصين قد شجعت بنشاط على تطوير الانترنت وقامت بحماية حرية التعبير على الانترنت، مضيفة "في الوقت نفسه فانه فيما يخص ادارة الصين المشروعة للانترنت فان الغرض منها هو الحفاظ على بيئة جيدة على الانترنت حفاظا على المصلحة العامة... تمشيا مع الممارسات المقبولة دوليا."
وتابعت "نحن على استعداد للعمل مع

البلدان والتواصل معها بشأن تطوير شبكة الانترنت والعمل سويا من أجل تعزيز التنمية السليمة للانترنت... لكننا لا نقبل استخدام ذريعة (حرية الانترنت) للتدخل في الشئون الداخلية للدول الاخرى"، مضيفة أن الشركات الاجنبية موضع ترحيب للقيام بأعمال تجارية في البلاد.
كان مايكل بنكي السفير الامريكي لدى منظمة التجارة العالمية قد قال في رسالة لنظيره الصيني يوم الاثنين الماضي أن بعض الشركات التي يقع مقرها خارج الصين قد تواجه "تحديات لتقديم خدماتها للمستهلكين الصينيين" عندما تحجب مواقعها على شبكة الانترنت عن طريق "سور الحماية الوطنية" في الصين.