رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أول مصنع مصرى لإنتاج الكهرباء من قش الأرز

تكنولوجيا

السبت, 22 أكتوبر 2011 18:18
المنصورة- أ ش أ:

أعلن المهندس ماجد جورج وزير الدولة لشئون البيئة أن الوزارة ستقوم بطرح مناقصة عالمية خلال الأيام القليلة القادمة، لإنشاء أول مصنع من نوعه لإنتاج الكهرباء من قش الآرز.
وأشار جورج إلى انتهاء الوزارة من إعداد الإجراءات الخاصة بهذا المصنع بعد أن وافقت وزارة الكهرباء على شراء التيار الكهربى المنتج، كما وافقت وزارة المالية على تحمل فروق الأسعار.
وقال الوزير: إنه سيتم تنفيذ أول مشروع استرشادي في هذا المجال بمحافظة القاهرة ، تمهيدا لتعميم هذا النوع من المصانع بالمحافظات ، لافتا إلى أن وزارة الاستثمار خصصت مبلغ 350 مليون جنيه لتوفيق أوضاع الشركات الصناعية التي تقوم بإلقاء مخلفاتها من الصرف الصناعي على مصرفى "كوتشنر" و "عمر بك الكبير " بمحافظتى الغربية وكفر الشيخ واللذين يصبان بعد ذلك في نهر النيل .
جاء ذلك خلال زيارة الوزير اليوم " السبت " لمحافظة الدقهلية ورافقه خلالها المحافظ صلاح الدين المعداوي، حيث افتتحا مصنعا جديدا لإنتاج الأعلاف والوقود من قش الأرز بتكلفة قدرها 2 مليون جنيه بمنطقة قلابشو - شمال مركز بلقاس – لتدوير المخلفات الزراعية المقام على مساحة 50 فدانا وتبلغ طاقته الاستيعابية السنوية 50
طنا من المخلفات الزراعية الخاصة بقش الأرز وحطب الذرة والقطن لإعادة تدويرها وتحويلها إلى أعلاف وأسمدة .
وأشار إلى المصادر البديلة للطاقة الناتجة عن المخلفات الزراعية بجيمع أنواعها لافتا إلى أنه تم التعاقد مع مصنع أسمنت أسيوط لتوريد 3050 ألف طن من قش الآرز لاستخدامها كوقود بدلا من المازوت.
وأشار إلى أن هناك مفاوضات تجرى حاليا مع شركات

أخرى للأسمنت لاستخدام القش، بدلا من المازوت ، موضحا أن استخدام الوقود الحيوي يتم بشكل مباشر في أفران الأسمنت ، لافتا الأنظار إلى أن المستهدف هذا العام معالجة 500 ألف طن من قش الأرز في مختلف المحافظات.
وأوضح أيضا أن وزارة التعاون الدولي رصدت مبلغ ( 10 ) عشرة ملايين يورو،لتطهير بحيرتى المنزلة وإدكو ، وأنه تم تشكيل لجنة وزارية لهذا الغرض ، مشيرا إلى مساهمة ذلك المشروع في تحسين نوعية الأسماك ببحيرة المنزلة وزيادة إنتاجيتها من (52 ) ألف طن إلى ( 150 ) ألف طن سنويا .
من جانبه ، أعلن محافظ الدقهلية صلاح الدين المعداوى، عن إنشاء أول شركة من نوعها تحمل اسم " شركة الفلاحين لتدوير المخلفات الزراعية بالدقهلية " لإنتاج الأعلاف والأسمدة العضوية والوقود الحيوى.
وأشار إلى أن تلك الشركة تضم فلاحين وشبابا، إلى جانب الشركات المنفذة ووزارة البيئة وإئتلاف شباب الثورة، لإنشاء مشروعات صغيرة لتدوير القمامة والمخلفات الزراعية بالتعاون مع الصندوق الاجتماعى للتنمية لدعمها.

أهم الاخبار