رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اليوم.. إعلان نتائج مسابقة إثراء المحتوى العربى علي الانترنت

تكنولوجيا

السبت, 15 أكتوبر 2011 14:35

خاص – بوابة الوفد:

أعلنت جمعية عصر العلم عن انتهاء تسجيل المشاركة في مسابقة إثراء،بعدما تقدم للمشاركة  86 مشروعاً منها 10 مشروعات مقدمة من شركات و14 مشروعاً من الجامعة وجهات بحثية والباقي من شباب الخريجين.

صرح الدكتور حسن أبو العينين القائم بأعمال رئيس الجمعية،إن مسابقة إثراء هي مسابقة لخطط الأعمال التكنولوجية وهي أحد مشاريع مبادرة إثراء التي أطلقتها جمعية عصر العلم في العام 2010 والتي تهدف لزيادة المحتوي العربي المعرفي الإلكتروني على الإنترنت والهواتف المحمولة،مشيرا إلي أن الجمعية تنظم المسابقة بالاشتراك مع شركة جوجل.
ولفت إلي أن المسابقة تأتي كجزء من المعسكر الصيفي لريادة الأعمال والذي ينظم لأول مرة في مصر وذلك بالتعاون مع مركز الإبداع التكنولوجي والعديد من الجامعات المصرية من مختلف محافظات مصر والعديد من الشركات والمؤسسات الدولية.
وأوضح أن المسابقة تركز على مساعدة و تشجيع الشباب ورواد الأعمال وأصحاب الأفكار المتميزة والإبداعية في مجالات تطبيقات الإنترنت والهواتف المحمولة على تنفيذ مشروعات وإنشاء شركات مبدعة تعمل على الاستثمار في زيادة وتطوير المحتوى العربي على الإنترنت، سواء كان هذا المحتوى مقروءا أو مسموعا أو مرئيا أو الوسائط المتعددة الإعلانية.
وأكد أن مبادرة إثراء خطوة هامة جداً على طريق تحقيق نهضة علمية وثقافية

وتكنولوجية حقيقية، فكما كانت حركة الترجمة على مر العصور وكما كانت في عصر محمد على مؤسس مصر الحديثة أحد الركائز الأساسية التي ساعدت في حدوث نهضة علمية وتكنولوجية، فإن مبادرة إثراء تسير على نفس النهج الذي يهدف لتفعيل حركة الترجمة وتطوير المحتوى المعرفي العربي لنقل المعارف والتكنولوجيات المتطورة المتاحة عالمياً من مختلف اللغات الأجنبية إلى اللغة العربية مما قد يساعد كافة أفراد المجتمع المصري والعربي على اختلاف ثقافاتهم و درجاتهم العلمية في متابعة العلوم والمعارف المختلفة بشكل متطور يتناسب مع آليات ومقومات العصر الحديث وذلك من خلال الشبكة المعلومات العنكبوتيه (الإنترنت) التي أصبحت المصدر الأول للمعلومات والمعارف كما أصبحت ذاكرة الأمم وموسوعة للحضارات السابقة والحالية" .
يذكر  أن المسابقة مفتوحة لكل الأعمار ولكل الأفكار المرتبطة بتطوير المحتوى العربي على الإنترنت والهواتف المحمولة، وتشترط أن تكون فكرة المشروعة أصيلة ويملكها أصحابها بالكامل، مع مراعاة أن ترتبط المشروعات المقدمة بكل ما يتعلق بالمنتجات والخدمات في مجال زيادة المحتوى العربي على شبكة الإنترنت
وتطبيقات الهواتف المحمولة وتهدف لتقديم محتوى عربي علمي, علي أن يكون المحتوى مقروء أو مسموع أو مرئي وأن تكون فكرة المشروع هادفة للربح وذات مردود اقتصادي. ويجب على جميع المشروعات المشاركة أن لا تنتهك فكرة المشروع أي من الأخلاقيات العامة، أو قوانين الدولة أو حقوق الملكية الفكرية للآخرين. كما يمكن للشركات المؤسسة حديثا التقدم للمسابقة والتي لم يمر علي تأسيسها أكثر من خمسة سنوات.
وتتضمن  المشروعات المطروحة لإثراء اللغة العربية, مساعدة المكفوفين في القراءة والكتابة عن طريق استخدام المحمول  "Smart Phone"  وكيفية عمل مواقع علي الانترنت باللغة العربية لزيادة الوعي الثقافي من حيث المحتوي المسموع أو المقروء وأيضا عمل محاضرات تعليمية باللغة العربية لجميع الأعمار وغيرها من المشروعات المتميزة لزيادة محتوي اللغة العربية. سوف يتم تقييم المشروعات المقدمة وفقا لمدى القيمة المضافة التي يقدمها المشروع في إثراء المحتوى العربي على الإنترنت والهواتف المحمولة وجودة اللغة العربية المستخدمة في المشروع واستخدام مصادر معتمدة للترجمة والتعريب, كم أن الإبداع والأصالة في فكرة المشروع من أهم النقاط التي سوف يعتمد عليها في التقييم مع قدرة المشروع على الاستمرارية وخلق أسواق جديدة و تحقيق مستوى عالي من التنافسية محلياً وعالمياً.
وتبلغ قيمة الجوائز المادية لهذه المسابقة 160,000 مائة وستون ألف جنية مصري لأفضل ثلاث مشروعات، ذلك بالإضافة لجوائز أخرى عديدة مقدمة من الشركات الداعمة والراعية للمسابقة. هذا ويتم توزيع الجوائز السبت المقبل في احتفالية كبيرة يحضرها العديد من الوزراء والشخصيات المهمة بفندق جراند حياة بالقاهرة السابعة مساء .

أهم الاخبار