رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

القضاء الأمريكى يجبر "جوجل" على كشف معلومات مستخدم

تكنولوجيا

الاثنين, 10 أكتوبر 2011 16:30
واشنطن- (يو بى أى):

كشفت وثائق أن الحكومةالأميركية حصلت على أمر قضائي سري مثير للجدل لإجبار شركة (جوجل) ومزوّد الإنترنت (سونيك) تسليمها معلومات من حسابات بريد إلكتروني تعود للمتطوّع في موقع (ويكيليكس) الشهير، جايكوب أبلبوم.

وذكرت صحيفة (وول ستريت) أنها حصلت على وثائق تظهر أن الحكومة طلبت من المحكمة الحصول على عناوين البريد الإلكتروني للأشخاص الذين يتواصل أبلبوم معهم في السنتين الماضيتين ولكن ليس الحصول على نصوص الرسائل.
ووجهت المحكمة أمراً لـ(جوجل) في 4 يناير لتسليم عناوين بروتوكيل إنترنت لمستخدمين يتواصل معهم أبلبوم من 1 نوفمبر 2009 ويعود تاريخ الأمر الذي وجّه إلى (سونيك) إلى 15 أبريل لتسليم معلومات مشابهة في الفترة نفسها.
وقال أشخاص مطّلعون على التحقيق إن (جوجل) و(سونيك) دافعتا عن حق أبلبوم (28عاماً) في معرفة الأمر السري الذي صدر بحقه، علماً أن أية تهمة لم توجّه إليه،ووافقت

المحكمة في 31 أغسطس على السماح بإعطاء أبلبوم نسخة من الأمرالذي وجّه لـ(سونيك) بانتظار السماح له بالإطلاع على الأمر الثاني.
وقالت الصحيفة: إن هذه القضية تشكّل نافذة نادرة على السجال المتنامي حول القانون الفدرالي الذي يسمح للحكومة بالحصول بشكل سري على معلومات من بريدإلكتروني لمواطنين وأجهزتهم الخلوية من دون مذكرة تفتيش.
وكانت عدة أحكام قضائية طرحت أسئلة عما إذا كان القانون (قانون خصوصية الإتصالات الإلكترونية) ينتهك التعديل الرابع من الدستور الأميركي الذي ينص على الحماية من عمليات البحث غير المبررة والحصول على معلومات خاصة.

أهم الاخبار