رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

انتعاش بيع الكتب الخارجية.. والأسعار تبدأ من 15 لأكثر من 150 جنيهًا

اقتصاد

الأربعاء, 11 سبتمبر 2019 12:50
انتعاش بيع الكتب الخارجية.. والأسعار تبدأ من 15 لأكثر من 150 جنيهًاأسعار الكتب الخارجية
كتب - مصطفى شاهين:

في جولة ميدانية لـ"الوفد"، بشارع الفجالة المشهور ببيع الكتب ومستلزمات المدارس، وتعد أرخص المناطق في التسوق المدرسي، لرصد الكتب الخارجية ومستلزمات المدارس للبدء للعام الدراسي الجديد إضافة إلى الأسعار المختلفة للمناهج الدراسية، ومختلف المراحل.

وفي ظل ذلك تبين أن كتاب "المعاصر"، "والامتحان"، هم الأشهر والأضمن للمذاكرة، فضلاً عن أنهم يضم أكبر حيز وتنظيم لمساعدة الطلاب للمذاكرة، وتبدأ قائمة الأسعار من 15إلى أكثر من 150 جنيهاً لبعض الكتب.

نرصد أسعار الكتب للمرحلة الإعدادية والثانوية بمعظم الفرق.

قال أحمد خالد، أحد أصحاب المكتبات بشارع الفجالة، إن أسعار كتب المدارس الخارجية جاءت مرتفعة قليلًا عن العام الماضي، بنسبة تتراوح ما بين 10%إلى 15%، ولكن حالة المبيعات تنتعش

هذا العام، لإقبال الكثير من الطلاب على الشراء، رغم ارتفاعها، وخصوصًا بعد أن انتشرت معارض"أهلاً مدارس"، والتي بدأ تنظيمها من قبل الحكومة، بمشاركة وزارة التربية والتعليم، وبعض الوزارات الأخرى، لتتراوح أسعار كتب الثانوية العامة لكتاب "الامتحان" فى مواد الكيمياء والجيولوجيا والفيزياء والأحياء ما بين 90 إلى 150  جنيهًا بحسب أنواع الكتب وتنظيمها، كما وصل كتاب "الامتحان" في مادة الإنجليزي إلى 100 جنيه، فيما سجل نفس الكتاب لمادة اللغة العربية 85 جنيهًا.

وأضاف خالد في تصريح خاص لـ"الوفد"، أن كتاب "المعاصر" يعد الأول في التنظيم

لمادة الرياضيات وترتيب امتحاناتها، ليسجل من 60 إلى 180 جنيهاً لمختلف المراحل الدراسية من المرحلة الإعدادية إلى الثانوية العامة والأزهرية.

كما وصل سعر كتاب المعاصر في مادة اللغة الإنجليزية للصف الثاني الثانوي إلى 80 جنيهاً، مقابل 110 جنيهات لمادة الفيزياء لغات للمرحلة الثانوية، كما وصل سعر كتاب التفوق في مادة النحو للصف الثالث الثانوي إلى 39 جنيهاً والكيمياء للصف الثاني الثانوي لغات في كتاب الامتحان 58 جنيهاً.

وأكد المدرسون وأولياء الأمور أن السبب وراء إقبال الطلاب على الكتب الخارجية وترك كتاب الوزارة هو عرض المحتوى التقليدي الذي يتسبب في ملل الطلاب وعدم تركيزهم به، فضلاً عن أن كتاب الوزارة لم يحمل بداخله تنظيم المعلومات، وعدم عرضه لتمارين كثيرة، تحث الطالب على شعوره بالمذاكرة، مما أدى ذلك إلى لجوء أكثر من 85% من الطلاب لشراء الكتب الخارجية والمذكرات التي يفرضها المدرسون.

 

Smiley face

أهم الاخبار