رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الداخلية ترقمن خدماتها وتخفف المعاناة على المواطنين

وحدة مرور
وحدة مرور

 استفادت غالبية دول العالم من الثورة التكنولوجية، ومنها مصر التي حرصت على رقمنة خدمات  القطاعات كافة، وذلك تيسيرًا على المواطنين والحد من الفساد.

 

اقرأ أيضًا: بـ40 سيارة مجهزة.. المرور تخفف الأعباء عن سائقي المركبات

 

التحول الرقمي:

 

 وأسهم التحول الرقمي في تقديم فوائد عدة ليس للمواطن فقط بل للدولة أيضًا بمؤسساتها، حيث وفر كثيرًا من الجهد والمال بشكل كبير، كما أن له مميزات كبيرة في تحسين كفاءة العمل والتشغيل، ويساعد على تحسين الجودة وتبسيط الإجراءات للحصول على الخدمات المقدمة للمستفيدين.

 لم يعد التحول الرقمي رفاهية يمكن الاستغناء عنها في الوقت الحالي، خصوصًا بالنسبة للمؤسسات والهيئات التي تتعامل مباشرة مع الجمهور، التي تسعى إلى التطوير وتحسين خدماتها وتسهيل وصولها للمواطنين، ويتجاوز مفهوم التحول الرقمي استخدام التطبيقات التكنولوجية ليصبح منهجًا وأسلوب عمل يجمع المؤسسات الحكومية ليصبح تقديم الخدمات أسهل وأسرع.

من القطاعات التي تتعامل بشكل مباشر مع المواطن، أجهزة وزارة الداخلية التي قطعت شوطًا كبيرًا في رقمنة الخدمات المقدمة على المستويات كافة.

 

وحدات مرور متطورة:

 

حرصت وزارة الداخلية على افتتاح وحدات مرور متطورة في المراكز التجارية والنوادي الرياضية، وذلك تزامنًا مع احتفالات أعياد الشرطة.

ولم يقف التطور بقطاعات الداخلية عند حد الوحدات المرورية المتطورة بل شهدت تقدمًا في شكل تقديم الخدمة للمواطن..نرصد ذلك خلال التقرير التالي:

 

التابلت المتحرك:

"التابلت المتحرك" شاهد  على استحداث أدوات في قطاع الأحوال المدنية لتقديم خدمة أفضل وسريعة للمواطنين، وتم توجيه مأموريات لمنازل المواطنين أو المستشفيات، لتصوير كبار السن والمرضى واستخراج بطاقات الرقم القومى لهم.

 وكان في السابق أقسام الشرطة ومنه قطاع الأحوال المدنية يشهد تزاحمًا غير مسبوق من المواطنين لاستخراج بطاقة رقم قومي، وهو ما يجعل البعض يعجز عن الانتهاء من خدمته في ذات اليوم، خصوصًا كبار السن من الجنسين.

"التابلت المتحرك" لم يكن الوسلية الوحيدة المبتكرة في قطاع الأحوال المدنية، بل سبقها العديد من الإنجازات أيضًا.

 

تطوير مقار السجلات:

المظهر الحضاري هدفًا أمام أعين مسئولي وزارة الداخلية، فكان تجديد مقار السجلات بشكل يليق بالمواطن المصري واحترامًا لأدميته.

 وتم تحديث منظومة تلقى وأداء الخدمة للجمهور من خلال ميكنة العمل داخل السجلات وزيادة أعداد النوافذ لاستقبال المواطنين وسرعة إنهاء الأوراق سريعًا، مع العمل بنظام "النداء الآلى".

 وشمل التطوير والتحديث السجلات المدنية كافة على مستوى الجمهورية بشكل موحد، مع إتاحة الفرصة أمام كبار السن لاستخراج الأوراق الثبوتية في وقت سريع.

 

توسع وانتشار:

 في إطار تخفيف كاهل المعاناة عن المواطنين وكسب مزيد من الوقت، تم افتتاح 7 مراكز بمولات سيتى ستار، سيتى سنتر المعادى، مكسيم العرب، مصر 6 أكتوبر، الحمد، طنطا، وسيتم افتتاح مراكز نموذجية بمولات

كارفور الإسكندرية، داندى مول، الحصرى بالجيزة.

 تستهدف عملية التوسع خدمة شريحة كبيرة من المواطنين الذين يترددون على تلك المراكز للتسوق، ومد ساعات العمل لأوقات متأخرة لاستيعاب المواطنين والقضاء على الزحام.

تقديم الخدمة عبر البريد:

 تعاقدت مصلحة الأحوال المدنية مع هيئة البريد، لتقديم الخدمة للمواطنين عبر البريد، فضلًا عن إتاحة بعض الخدمات عن طريق خدمة الـ"كول سنتر".

 كما تم تطوير تلقي الخدمة عبر منظومة استخراج الأوراق الثبوتية منها "وثائق الزواج- والطلاق والميلاد- والقيد العائلى" بـ13 لغة مختلفة، أبرزها الإنجليزية والفرنسية والألمانية.

 

سيارات متنقلة:

 وفي إطار التطوير والاستحداث، وتيسيرًا على متلقي الخدمة، تم تجهيز سيارات متنقلة تابعة لقطاع الأحوال المدنية تجوب القرى والنجوع والأماكن النائية، لاستخراج بطاقات الرقم القومى للمواطنين بمحال إقامتهم.

وساهمت السيارات المتنقلة في تسهيل إنهاء المواطنين إجراءاتهم، خصوصًا فى الأماكن النائية لتخفيف الأعباء عن كاهلهم.

 ويواصل قطاع الأحوال المدنية تقديم الخدمة وتيسير الإجراءات على المواطنين، حيث أوفد قطاع الأحوال المدنية مأمورية شملت عددًا من السيارات المجهزة لاستخراج وتجديد بطاقات الرقم القومى للعاملين والمترددين على مدينة العلمين الجديدة بمحافظة مطروح، للتيسير عليهم وعدم تحملهم تكاليف ومشقة الانتقال.

 كما قام قطاع الأحوال المدنية بإيفاد قوافل مُجهزة فنيًا ولوجستيًا لتقديم الخدمات كافة التى يقدمها القطاع للمواطنين قاطنى المناطق ذات الكثافة السكانية والأولى بالرعاية المجتمعية بنطاق محافظات "القاهرة – الجيزة – سوهاج – الفيوم – بنى سويف – المنيا".

 كما قام قطاع الأحوال المدنية بإيفاد مأموريات خارجية لاستخراج وتجديد بطاقات الرقم القومى للعاملين بعدد من القطاعات والمؤسسات العلمية والاجتماعية.

 

موضوعات ذات صلة:

توزيع سيارات الخدمة الرقمية للتيسير على المواطنين

قافلة الأحوال المدنية تستخرج 3 ألاف بطاقة و شهادة بأبوتشت في قنا

"دليفري" طريقة استخراج أوراق الأحوال المدنية بالمحمول

لمزيد من الأخبار..إضغط هنا