رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مصر أكثر الدول استقبالًا للاستثمار الاجنبي

خبراء: تقرير الاونكتاد يسهم في زيادة الاستثمارات ويخدم الاقتصاد

أخبار وتقارير

الأربعاء, 27 يناير 2021 14:38
خبراء: تقرير الاونكتاد يسهم في زيادة الاستثمارات ويخدم الاقتصادمنظمة الاونكتاد

كتبت- ميادة الشامي

أكد خبراء في الشأن الاقتصادي أن تقرير منظمة الامم المتحدة للتجارة والتنمية " الاونكتاد" بشأن أن مصر  أكثر الدول استقبالا للاستثمار الاجنبي المباشر في إفريقيا خلال عام 2020 يرجع إلى جهود الدولة التي تقوم بها لتهيئة مناخ الاستثمار في مصر لجذب الاستثمارات الاجنبية والتي تتمثل في نجاح برنامج الاصلاح الاقتصادي، والتعديلات التشريعية على قانون الاستثمار والتي ساهمت في تحسين بيئة الاعمال.

وأضاف الخبراء أن من أسباب تصدر مصر الدول الاكثر استقبالات للاستثمار الاجنبي إستقرار سوق النقد الاجنبي بشكل ملحوظ، والاستقرار الاقتصادي والمالي للاقتصاد القومي بصفة عامة، مشيرين إلى أن تقرير الاونكتاد العالمي يسهم في زيادة النقد الاجنبي، وزيادة التدفقات الاجنبية، وزيادة معدلات النمو الاقتصادي، على حد قولهم.

 

والجدير بالذكر، أن قال مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد" إن مصر كانت أكثر الدول استقبالًا للاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا خلال العام الماضي، وأن قيمة الاستثمار الأجنبي المباشر الذي تلقته مصر العام الماضي بـ 5.5 مليار دولار.

 

وفي هذا الصدد، قال الدكتور كريم عادل، رئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية،إن تقرير منظمة الأمم المتحدة

للتجارة والتنمية " الاونكتاد" بأن مصر أكثر الدول استقبالا للاستثمار الاجنبي في افريقيا خلال عام  2020م يرجع إلى نجاح مجموعة إجراءات الاصلاح الاقتصادي الذي اتخذتها الدولة المصرية والتي ترتب عليها تحسن المؤشرات الاقتصادية العامة بالاقتصاد المصري وفقاً لما جاء بتقرير المراجعة الأخير  لصندوق النقد الدولي والعديد من التقارير الدولية الصادرة من كبرى المؤسسات العالمية.

جهود الدولة

وأضاف عادل، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، من أهم

أسباب أن مصر من أكثر الدول استقبالا للاستثمار الاجنبي يرجع إلى التعديلات التشريعية على قانون الاستثمار رقم ٧٢ لسنة ٢٠١٧ والتي تساهم في تحسين بيئة الأعمال وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية فقد جاءت لتؤكد حرص الدولة المصرية على تذليل كافة العقبات ووضع العديد من المحفزات التي تساهم في زيادة الاستثمارات الأجنبية في الدولة المصرية سواء المباشرة أو الغير مباشرة،  بما يساهم في النهوض بالاقتصاد.


تقرير الاونكتاد

وذكر رئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية، أن تقرير الأمم المتحدة" الاونكتاد" سيساهم في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية في الفترة القادمة وما سيترتب عليها من تحسن أداء الجنيه المصري والذي جاء كثاني أفضل العملات أداءً على مستوى العالم خلال عام ٢٠٢٠، وستساهم زيادة الاستثمارات إلى زيادة النقد الأجنبي مما يؤدي لارتفاع الاحتياطي من النقد الأجنبي لدى البنك المركزي وارتفاع معدلات التوظيف وانخفاض معدلات البطالة.


الاشادات الدولية بالاقتصاد

وأفاد عادل، أن تقرير الصادر من منظمة الأمم المتحدة للتنمية يضاف إلى رصيد مصر من الإشادات الصادرة من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومنظمة الأمم المتحدة ومؤسسات التصنيف العالمية، من تحسن الاقتصاد المصري  حيث تساهم هذه الشهادات والتقارير الدولية في طمأنة المستثمرين وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى الدولة المصرية.


ورأى الدكتور علي الادريسي، الخبير الاقتصادي، إن تقرير منظمة الأمم المتحدة

للتجارة والتنمية " الاونكتاد" بأن مصر أكثر الدول استقبالا للاستثمار الاجنبي في افريقيا خلال عام  2020يرجع إلى جهود الدولة التي تقوم بها لتهيئة مناخ الاستثمار في مصر من حيث الاستقرار السياسي والامني والاقتصادي و استقرار السياسات النقدية والمالية.


مصر أكثر الدول استقبالا للاسثمار الاجنبي

وأضاف الادريسي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن من أهم أسباب تصدر مصر الدول الاكثر استقبالا للاستثمار الاجنبي يرجع أيضًا إلى خفض أسعار الفائدة مما يُقلل من تكلفة الاقتراض، والحوافز والمبادرات التي يتم توجيهها للمسثمرين في كافة القطاعات، وجهود الدولة للتحول الرقمي والشمول المالي ومكافحة الفساد ، فضًلا عن مكاتب خدمات المستثمرين التي تقلص الوقت والجهد التي يواجه المستثمر.

مردود إيجابي على الاقتصاد

وذكر الخبير الاقتصادي، أن تقرير الاونكتاد سيكون له مردود إيجابي على الاقتصاد المصري من خلال زيادة الاستثمارات الاجنبية المباشرة نظرًا لانها واحدة من اهم المصادر الداعمة للاقتصاد  حيث انها توفر فرص عمل و تسهم في زيادة الانتاج وأيضًا زيادة معدلات النمو الاقتصادي وتنقل رؤس أموال أجنبية للاقتصاد، لافتًا إلى أن تقرير الاونكتاد سيعطي ثقة للمسثمرين للاستثمار في مصر، على حد قوله.
وأوضح الدكتور رمزي الجرم، الخبير الاقتصادي، إن تقرير منظمة الأمم المتحدة

للتجارة والتنمية " الاونكتاد" بأن مصر أكثر الدول استقبالا للاستثمار الاجنبي في افريقيا خلال عام 2020م يرجع إلى تحسُن مؤشرات الاقتصاد بشكل عام من خلال تبني الحكومة لبرنامج طموح وهو الاصلاح الاقتصادي والهيكلي والذي أدى إلى جاذبية الاقتصاد المصري للاستثمار الاجنبي المباشر.


أسعار الفائدة

وأضاف الجرم، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن من أهم تصدر مصر الدول الاكثر استقبالا للاستثمار الاجنبي يرجع نتيجة تراوح أسعار الفائدة في أدوات الدين المختلفة مابين 6.5٪ إلى 6.7٪، بالمقارنة بمعدلات الفائدة العالمية والتي تتراوح ما بين 1٪ 0.5٪، بالاضافة إلى إستقرار سوق النقد الاجنبي بشكل ملحوظ، والاستقرار الاقتصادي والمالي للاقتصاد القومي بصفة عامة.

إقرأ أيضا...قراءة فى تقرير الأونكتاد للاستثمارات العالمية 2020

 

أهم الاخبار