رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بعد وفاتها بكورونا.. معلومات لا تعرفها عن (أم المصريين) الدكتورة عبلة الكحلاوي

أخبار وتقارير

الأحد, 24 يناير 2021 23:08
بعد وفاتها بكورونا.. معلومات لا تعرفها عن (أم المصريين) الدكتورة عبلة الكحلاويالدكتورة عبلة الكحلاوي

كتب : إسلام حسوب

توفيت الدكتورة عبلة الكحلاوي الداعية وأستاذة الفقه في كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بجامعة الأزهر، متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا المستجد.

 

كانت عندما تراها تشعر بحنان الأمومة، وحين تتحدث تشعر بالطمأنينة والسكينة، إنها الدكتورة عبلة الكحلاوي، أستاذة الفقه المقارن، صاحبة الصوت العذب البسيط والوجه البشوش، التي تجعل جميع المشاهدين يجلسون أمام شاشة التلفاز لكي يشاهدونها لمعرفة أمور دينهم بأسلوب بسيط.


معلومات عن الداعية عبلة الكحلاوي : 


1 - الدكتورة عبلة الكحلاوي هي الابنة الكبرى للفنان محمد الكحلاوي.


2- التحقت بكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر تنفيذا لرغبة والدها، رغم أنها في بداية دراستها لم تلتحق بالأزهر الشريف، وكانت حاصلة على مجموع كبير في الثانوية العامة وكانت تتمنى أنت تكون سفيرة.


3- تخصصت في الشريعة الإسلامية، حيث حصلت على الماجستير عام 1974 في الفقه المقارن، ثم على الدكتوراه عام 1978 في التخصص ذاته، وتم تعيينها

عميدا لكلية الدراسات الإسلامية.


4- تزوجت عبلة الكحلاوي من اللواء مهندس ياسين بسيوني، أحد أبطال حرب " اكتوبر"، والذي أنجبت منه 3 بنات، واستشهد في الحرب ذاتها، وكما تقول: "لولا الإيمان والصبر لفقدت عقلها لكنها عرفت كيف تحول ألم فقدان الحبيب إلى نجاح".


5- تولت الكحلاوي رئاسة قسم الشريعة في كلية التربية في مكة المكرمة، ومن فوق منبر الجامعة بدأت عبلة الكحلاوى طريقها في مجال التربية للبنات في مكة المكرمة، تعلمهن طرق التفقه في الدين وتضع أيديهن على أمهات الكتب ومخازن علوم الشريعة متأسية بالآية الكريمة التي تقول "للذين أحسنوا الحسنى وزيادة".

6- اتجهت عبلة إلى الكعبة المشرفة لتلقي دروس يومية بعد صلاة المغرب للسيدات، وقد استمرت هذه الدروس لمدة

عامين كانت تستقبل خلاله مسلمات من سائر أنحاء العالم.

7- بدأت في إلقاء دروس يومية للسيدات في مسجد والدها الكحلاوي في البساتين، وركزت في محاضراتها على إبراز الجوانب الحضارية للإسلام بجانب شرح النصوص الدينية والإجابة عن التساؤلات الفقهية وأيضًا طلبت منها السيدة ياسمين الخيام أن تلقي دروسا دينية للفنانات التائبات في مسجد والدها الشيخ محمود خليل الحصري بـ6 أكتوبر فرحبت بذلك، وكانت من بين هؤلاء الفنانات نورا وعفاف شعيب وشمس البارودي وشهيرة.

8- لها 3 بنات، الدكتورة مروة أستاذة الإعلام بجامعة أكتوبر، والمحاسبة ردينا، التي حصلت بعد دراستها في كلية التجارة على دبلوم في معهد الدراسات الإسلامية في الشريعة، وتعد نفسها لتكون داعية إسلامية ليس في مصر فقط بل في الدول التي ترافق فيها زوجها الذي يعمل في السلك الدبلوماسي، أما الابنة الثالثة الدكتورة "هبة الله" التي تخرجت في كلية الصيدلة.


9 - أسست الدكتورة عبلة الكحلاوى، جمعية خيرية فى المقطم لرعاية الأطفال الايتام ومرضى السرطان وكبار السن من مرضى الزهايمر تحت اسم جمعية الباقيات الصالحات، بالإضافة ل مجمع الباقيات الصالحات فى المقطم.
 

أهم الاخبار