رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

زيت الزيتون يقي من الإصابة بالجلطة

تغذية

الخميس, 16 يونيو 2011 20:51
كتب– محمود الفقي:

كشفت صحيفة لوس آنجيلوس تايمز أن الأشخاص الذين يستخدمون زيت الزيتون في الطهي أو يضعونه على الطعام أو يتناولونه مع الخبز يتعرضون بنسب أقل للجلطة الدماغية خاصة بين كبار السن حسبما كشفت دراسة حديثة.

وقد تم فحص السجلات الطبية لــ 7625 شخصا من عمر 65 وما فوق ممن يعيشون في ثلاث مدن فرنسية من جانب الباحثين لتحديد كيف يؤثر استهلاكهم لزيت الزيتون على احتمالية إصابتهم بالسكتات الدماغية خاصة وأنه لم يسبق أن حدث لهم ذلك من قبل.
وتقول الصحيفة إن زيت الزيتون هو أحد مكونات نظام طعام البحر المتوسط الغني بالدهون
الصحية (مثل زيت الزيتون والجوز) بالإضافة إلى كل أنواع الحبوب والفاكهة والخضروات والسمك والدواجن. وقد ربطت دراسات أخرى بين نظام طعام البحر المتوسط هذا وقلة الإصابة بأمراض القلب لكن العلماء ما يزالون يُقيِّمون أدوار مختلف أجزاء هذا النظام ودور نمط الحياة.
وفي تلك الدراسة كشفت الصحيفة أن 23 بالمائة ممن أُجريت عليهم الدراسة لا يستهلكون شيئا من زيت الزيتون، و40 بالمائة يستهلكونه باعتدال (يطهون به أو يستخدمونه على الطعام أو مع الخبز) و 37 بالمائة كانوا
يستخدمونه بكثافة. وفي متوسط 5.25 سنوات من المتابعة حدثت 148 جلطة دماغية، وكان المستخدمون بكثافة لزيت الزيتون يتمتعون بخطورة الإصابة بالجلطة بنسبة 41 بالمائة أقل من أولئك الذين لم يستخدموا زيت الزيتون قط. وقد توصل الباحثون إلى هذا الرقم بعد الأخذ بالاعتبار النشاط البدني والنظام الغذائي والعوامل الأخرى التي قد تُسبب الجلطات فكانت النتائج ملفتة من الناحية الإحصائية بالنسبة للجلطة الإسكيمية (التي تنتج بسبب انسداد شريانٍ يوصل الدم للمخ) وليس الجلطة النزيفية (التي يسببها تمزق الأوعية الدموية).
وقد اختتمت الصحيفة هذا التقرير الطبي بتأكيد المؤلفين لهذه الدراسة أن النتائج يمكن استخدامها للخروج بتوصيات خاصة بالنظام الغذائي لكبار السن المعرضين لخطورة الإصابة بالجلطات. وقد تم نشر هذه الدراسة على شبكة الإنترنت يوم الأربعاء في جريدة علم الأعصاب.