رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الأرجنتين تحظر الملح بالمطاعم لمواجهة ضغط الدم

تغذية

الأربعاء, 15 يونيو 2011 21:46


ذكرت السي إن إن العربية أن ربع سكان العاصمة الأرجنتينية يعانون ارتفاعا في ضغط الدم في بيونس أيرس وبالتالي لن يتمكن زبائن المطاعم في العاصمة الأرجنتينية، بيونس أيرس، من إغراق وجباتهم بكميات زائدة من الملح بعد اليوم، إذ قررت بلدية المدينة حظر وضع الملاحات على التربيزات، في محاولة منها لوقف الانتشار المتزايد لمرض ارتفاع ضغط الدم الذي بات يصيب ربع سكانها، أي قرابة 3.7 ملايين شخص.

وقال وزير الصحة الأرجنتيني، أليخاندرو كوليا، إن كل أرجنتيني يستهلك يومياً ما معدله 13 جراماً

من الملح، في حين أن الكمية التي تنصح منظمة الصحة الدولية التابعة للأمم المتحدة بعد تجاوزها لا تزيد على خمسة جرامات.

وإلى جانب هذه الخطوة، اتفقت البلدية مع المخابر المحلية على خفض نسبة الملح والصوديوم في الخبز والمعجنات بنسبة 40 %، على أن يمنع بيع المنتجات التي تحتوي كميات أكبر من الملح في كل المنطقة الإدارية التي تقع فيها بيونس أيرس.

وقال روبن سالفيو، رئيس اتحاد أصحاب المخابز الأرجنتينية اتفقنا

مع السلطات على وضع 750 جراماً من الملح مقابل كل 50 كيلوجرام من الطحين، بعد أن كنا نضع 850 جراماً.

وتقول وزارة الصحة الأرجنتينية إنها إن نجحت بأن تقنع السكان بخفض ثلاثة جرامات فقط من كميات الملح التي يتناولونها يومياً فستتمكن من إنقاذ حياة ألفي شخص كل عام.

يشار إلى أن هذا الحظر لن يكون بالقسوة التي يتصورها البعض، فقد اتفقت المطاعم مع البلدية على توفير الملح لزبائنها، شرط أن يطلبوا هم ذلك بشكل مسبق.

وتربط العديد من الأوساط العلمية بين أمراض ضغط الدم من جهة وتزايد استهلاك الملح والصوديوم من جهة أخرى، ولكن الاختبارات الطبية لم تقدم إجابة حاسمة حول القضية التي ما تزال موضع جدل.