رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تعاون مصري- أمريكي في الالتهاب الكبدي والسرطان

تغذية

الخميس, 09 يونيو 2011 08:30
واشنطن -أ ش أ:

أبدى معهد الصحة القومي الأمريكي حماسة لتلبية طلب مصر للحصول على المزيد من البرامج التدريبية والاشتراك فى مشروعات بحثية تتعلق بالأمراض التى تعانى منها مصر والعالم، وعلى رأسها مرض الالتهاب الكبدى الوبائى الذى يسببه فيروس "سى" وبعض أمراض السرطان.

جاء ذلك على هامش الزيارة التى قام بها وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا الدكتور عمرو عزت سلامة والوفد المرافق له إلى معهد الصحة القومي الأمريكي فى إطار زيارته الحالية للولايات المتحدة..والتى قال: إنه لمس خلالها حرص مسئولي المعهد على الاستماع لتصور الجانب المصري بشأن البحث

العلمي والتأكيد على أهمية البحث العلمي فى منظومة الصحة، مشيرا إلى أن الجانب الأمريكي طلب بوضوح شديد المشاركة مع مصر ودعمها فى مجالات البحث العلمي فى قطاع الصحة.

وأضاف: أن هناك 7 باحثين مصريين يتلقون تدربا ويقومون بإجراء أبحاث فى معهد الصحة القومي الأمريكي، منوها إلى أن المعهد يفتح المجال أمام التعاون الدولى بشكل غير محدود وأن مسئولي المعهد طلبوا مشاركة أكبر من مصر فى هذا التعاون.

وتابع: أنه تم الاتفاق مع

المعهد الأمريكي على تشجيع الباحثين صغار السن من الحاصلين على درجة الدكتوراة من الجامعات المصرية والعالمية والذين يعملون فى مصر، وذلك من خلال فتح المجال أمامهم للتدريب والتعاون فى مشروعات مشتركة عن طريق الجامعات والمؤسسات البحثية المصرية ومعهد الصحة القومي الأمريكي.

وأشار الدكتور عمرو عزت سلامة إلى أنه تم أيضا الاتفاق على توفير فرص تدريبية للباحثين من أجل دعم التوجهات الصحية فى مصر، خاصة فى مجال التجارب الإكلينيكية حتى تتمكن مصر من المساهمة فى الأبحاث الطبية فى المرحلة المقبلة، إضافة إلى تعزيز تكوين شبكة فى الجامعات المصرية والمراكز البحثية لاقتناص أكبر عدد ممكن من المشروعات من مؤسسة معهد الصحة القومي الأمريكي على ضوء ما لديه من تمويل كبير.