رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

دراسة: الأطعمة الدهنية تؤدى للإجهاض

تغذية

الأحد, 05 يونيو 2011 19:00
كتبت – ولاء جمال جبّة:

كشفت دراسة حديثة أجرتها جامعة أوريجون الأمريكية للصحة والعلوم عن أن النساء الحوامل اللاتى يتناولن الأطعمة الغنية بالدهون بكثرة أثناء فترة الحمل هن أكثر عرضة لإنجاب جنين ميت.

ونقلت صحيفة (ديلى ميل) البريطانية تحذير الباحثين من أن تناول الوجبات التى تحتوى على نسبة دهون مرتفعة خلال فترة الحمل يزيد من مخاطر التهاب المشيمة ومخاطر ولادة الجنين ميت، نظراً لأن النظام الغذائى غير الصحى يقلل من تدفق

الدم من الأم إلى طفلها عبر المشيمة التى يتغذى من خلالها الطفل فى هذه المرحلة.

وأشارت الصحيفة إلى دراسات سابقة تبين أن جميع مضاعفات الحمل بداية من النمو غير الطبيعى للجنين نهاية بالولادة المبكرة تحدث نتيجة التهابات فى المشيمة.

وقد قام الفريق البحثى بدراسة 20 من القرود الحوامل والتى لديها نفس بنية المشيمة المشابهة للبشر،

تناول نصفها نظاما غذائيا يحتوى ثلثه على سعرات حرارية عالية الدهون، فى حين اتبع النصف الآخر نظاما غذائيا يحتوى على دهون قليلة. ووجد الباحثون أن القردة التى تناولت نظاما غذائيا عالى الدهون أصيبت بانخفاض حاد فى الدم المتدفق من الأم إلى الجنين عبر المشيمة ووصلت نسبة هذا الانخفاض إلى 56% مما أدى إلى التهاب فى المشيمة.

وأوضحت الدراسة، بحسب كبير الباحثين الدكتور أنطونيوس فرياس، أن النظام الغذائى للأمهات خلال فترة الحمل له تأثير عميق على كل من المشيمة ونمو الجنين، مما قد يؤدي إلى موته.