لطفلك.. تعرف على أفضل أطعمة الصيف

تغذية

الاثنين, 16 مايو 2011 19:35
كتبت –أمنية ابراهيم:


يأتى فصل الصيف ويحمل معه العديد من التساؤلات حول كيفية تغذية الأطفال ؟ وما هى الأطعمة والفواكه المناسبة لهم ؟!

يقول الدكتور هانى لاشين أستاذ طب الأطفال المساعد بقسم التغذية بالمركز القومى للبحوث: يجب علينا أن نحدد أولا الشروط اللازمة للطعام فى فصول الصيف وهى أن تحتوى على كميات من السوائل والماء بالإضافة إلى احتوائها على الفيتامينات والأملاح المعدنية والعناصر الأخرى اللازمة للجسم بكميات أوفر، نظرا لفقد الجسم للكثير من الماء والأملاح من خلال إفراز العرق وزيادة المجهود العضلى المبذول.

ونصح لاشين بإعطاء الطفل الخضروات والفواكة الطازجة لما تحتويه من كميات كبيرة من الألياف والفيتامينات، كما يراعى اعطاء الطفل اغذية تحتوى على سعرات حرارية كافية لتعويض زيادة نشاط الطفل فى هذه الفترة بصفة عامة، وأشهر فاكهة فى الصيف البطيخ والذى يحتوى على 92%منه ماء و100 جرام تعطى 29 سعرا حراريا، بالإضافة الى وجود بعض الاملاح المعدنية والعناصرالاخرى بنسب محدودة كالكالسيوم وفيتامين ج .

أما العنب فنجد أن به 81% ماء ويعطى 75 سعرا حراريا لكل 100 جرام، كما أنه يحتوى على نسب لا بأس بها من عناصر الكالسيوم والفوسفات والألياف والبروتينات.

أما ثمار المانجو فتحتوى على 83% ماء وهى غنية بفيتامينات ج والفوسفات والكالسيوم، حين يحتوى التين على 78% ماء بالإضافة إلى أنه غنى بالبروتينات التى تصل إلى 1400 مللى جرام، كما أن نسبة الألياف به أكثر

من العنب والبطيخ.

ولا ننسى بطبيعة الحال الخضروات والتى تتوافر فى فصل الصيف والتى تحتوى على نسب لا بأس بها من الأملاح والبروتينات والحديد والكالسيوم كالبامية والملوخية وورق العنب والجرجير.

ويجب أن تكون المأكولات البحرية والأسماك لها نصيب كبير من المائدة المصرية خاصة فى فصل الصيف، فالأسماك تحتوى على كميات هائلة من البروتينات والفيتامينات والدهون الاساسية واليود فهذه المواد تعتبر موادا أساسية للنمو الذهنى للطفل .

ويوصى الدكتور هانى الأمهات بإعطاء أطفالهم الرضع العصائر الطبيعية ابتداء من الشهر الرابع، كما يجب على الامهات الاهتمام بوجبة الافطار والتى تتميز بالتنوع والذى يتمثل فى كوب من العصير الطازج مضافا إليها ملعقة عسل نحل بالإضافة إلى 4 ملاعق من الفول المدمس مع نصف رغيف من الخبز البلدى.

أما الغداء فلابد ان يتوافر فيه طبق السلاطة مع الخضار والأرز وقطعة من اللحم، فيما يفضل أن يكون العشاء خفيفا، ويكفى بيضة مسلوقة مع قليل من المربى وكوب من اللبن .

وينصح الدكتور هاني الأم أن تأخذ احتياطها من حدوث نزلات معوية لكثرة انتشارها فى فصل الصيف، لذلك عليها ان تعطى للطفل الكثير من السوائل وان تحتاط لنظافة طفلها الشخصية بالاضافة الى نظافة الطعام والشراب، كما يجب على الام ان تحترس من تعرض طفلها إلى ضربات الشمس، وفى حالة حدوث أى اعراض يجب عليها مراجعة الطبيب على الفور لمنع حدوث أى مضاعفات قد تؤذى الطفل.