خلى بالك من الدهون الثلاثية

تغذية

السبت, 14 مايو 2011 19:42
كتب -كاظم فاضل:

الدهون الثلاثية عبارة عن نوع من انواع الدهون المحمولة فى تيار الدم وتعتبر شقيقة الكوليسترول فمعظم الدهون الموجودة فى اجسامنا تكون على هيئة دهون ثلاثية يتم تخزينها فى الانسجة الدهنية وتكون نسبة قليلة منها فى تيار الدم.

ويقول الدكتور طارق عبد الغفار استشارى القلب والاوعية الدموية بمعهد القلب القومى إن ارتفاع تركيز الدهون الثلاثية فى الدم وحدها لا يؤدى الى تصلب الشرايين ولكن البروتينات الدهنية الغنية بالدهون الثلاثية تحتوى ايضا على الكوليسترول والذى يسبب تصلب الشرايين عند بعض الاشخاص المصابين بارتفاع تركيز الدهون الثلاثية ربما يكون علامة لوجود مشكلة فى البروتينات الدهنية التى تحمل الدهون الثلاثية وتحمل ايضا الكوليسترول ومن الممكن لهذه البروتينات ان تساهم فى امراض القلب التاجية .
ويضيف الدكتور طارق عبد الغفار تعتبر الدهون الثلاثية احد مكونات دهون الدم المهمة حيث إنها تأتى من الطعام الدهنى ( الحيوانى ) الذى نتناوله ومن الزيوت النباتية كما انها يمكن ان تصنع فى الجسم كما هو الحال فى الكوليسترول.
وتلعب الكربوهيدرات ( النشويات ) والسكريات دورا كبيرا فى تصنيع الدهون الثلاثية فى الجسم اذ تتحول النشويات
الى دهون وخصوصاعند الاشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من هذه النشويات ولايقومون بأى مجهود بدنى او نشاط حركى يحرق هذه النشويات حيث يتم تحويلها الى دهون وتخزن فى الانسجة الدهنية بالجسم ويتم اطلاقها فى الدم عندما يحتاج الجسم الى طاقة خصوصا بين الوجبات.
ويوضح الدكتور طارق عبد الغفار ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية فى الدم له ارتباط كبير بحدوث امراض القلب والشرايين وتوجد دراسات تثبت ان ارتفاع هذه الدهون عامل محفز لمرضى السكر وارتفاع ضغط الدم وتظل التغذية الخاطئة اكبر الاسباب ولذلك فان اهم طرق العلاج هو الابتعاد عن الاغذية الغنية بالدهون والزيوت تماما والنشويات قدر الامكان فهى تتحول الى دهون و استبدال اللحوم بالاسماك او صدور الدجاج والاكلات البحرية والحرص على تناول الالياف والخضار مع الحرص على ممارسة الرياضة باستمرار وخصوصا رياضة المشى مع تخفيض وزن الجسم والبعد عن التوتر.

كذلك من ضمن طرق العلاج الاكثار من تناول الألياف مثل الجزر ونخالة القمح والشوفان واللفت والملوخية والاكثار من الفواكة ومن ضمن العوامل التى تساعد على خفض نسبة الدهون الثلاثية الحلبة وفيتامين ب