رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

دراسة الأوراق الخضراء تحميك من السكر

تغذية

الأحد, 05 ديسمبر 2010 19:11


أكدت دراسة بريطانية حديثة أن تناول الخضراوات الورقية، خاصة السبانخ والكرنب يستطيع وبفاعلية الحد من مخاطر إصابة الإنسان بمرض السكر. وحسب الدراسة المنشورة بالمجلة الطبية البريطانية فإن حوالي 106 جرامات من الخضر يومياً كفيل بتخفيض خطر الإصابة بالفئة الثانية من مرض السكر بنسبة 14٪.

الباحثون بجامعة ليستر أجروا أبحاثهم علي نحو 220 ألف شخص وتبين لهم أن تناول قدر من الفواكه والخضراوات لا يعني بالضرورة انخفاضاً في مخاطر الإصابة بالسكر ولكنه ارتبط بشكل واضح بانخفاض النسبة، ويرجع العلماء أن السبب هو احتواؤها علي نسب عالية من المواد المضادة للتأكسد مثل فيتامين »سي« واحتواؤها أيضاً علي

الماغنسيوم وأعطي العلماء أهمية قصوي لتناول القرنبيط بشكل خاص لما فيه من قيمة غذائية عالية وفيتامينات ومعادن يحتاجها الجسم.

ويؤكد الدكتور مصطفي كامل استشاري أمراض الباطنة والسكر أن مرض السكر هو ارتفاع نسبة السكر في الدم وهي حالة مزمنة تنتج عن نقص جزئي أو كلي في هرمون الأنسولين الذي تفرزه غدة البنكرياس ليقوم بمساعدة السكر في الدم للدخول إلي خلايا الجسم حيث يتحول إلي طاقة تساعد الجسم علي الحركة وعندما يقل الأنسولين في الجسم فإن السكر يزيد في الدم.

ويشير الدكتور مصطفي كامل إلي أن مرض السكر نوعان، الأول: يصيب الأطفال أو الشباب وهو النوع المعتمد في علاجه علي الأنسولين، والثاني: يصيب الكبار فوق سن الثلاثين ويرتبط مرض السكر بزيادة الوزن، بالإضافة إلي العامل الوراثي الذي له دور مهم في الإصابة.

ويضيف الدكتور مصطفي كامل: قبل العلاج من مرض السكر لابد من تغيير نمط الحياة الذي يعيشه الإنسان مثل السير يومياً لمدة ساعة والحرص علي عدم زيادة الوزن وتناول الأوراق الخضراء لأنها تحتوي علي السليلوز وتأخذ وقتاً أطول في الهضم وتحتوي علي عناصر ومعادن غنية يحتاجها الجسم، كما تحتوي علي مواد مضادة للأكسدة.

ويشير الدكتور مصطفي كامل إلي أحدث أساليب علاج السكر تعمل علي الجهاز الهضمي وحثه إلي إفراز هرمونات طبيعية لأن الجهاز الهضمي داخل الإنسان له دور مهم في مقاومة مرض السكر.