رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حمل مكتمل + رضاعة طبيعية = عقل ناضج

كشفت دراسة جديدة أن الحمل الصحي المكتمل وفترات طويلة من الرضاعة في عصور ما قبل التاريخ كانت وراء العقول الناضجة والكبيرة نسبيا التي تميز البشر عن الحيوانات الأخرى .

وقد سعي الباحثون في جامعة دورهام في انجلترا ، حسبما نشرت مجلة تايم الأمريكية التي نشرت الخبر، إلي معرفة هل توجد علاقة بين "الأمخاخ" الكبيرة والعيش حياة أطول أو إطالة العمر الافتراضي من منطلق أن هذه الكائنات أكثر ذكاء، وبالتالي تستخدم ذكاءها للوقاية من التعرض للأسباب أو المخاطر التي تؤدي إلي الموت وبمقارنة 128 نوعا من الثدييات للإجابة عن هذا السؤال توصل البحث إلي أن"الأمخاخ" الكبيرة تتطلب حقيقة المزيد من العناية والوقت لتنمو .
ويقول روبرت بارتون المؤلف الرئيسي للدراسة صدرت عن "الأكاديمية الوطنية للعلوم": إنه وفقا لنتائج الدراسة وببساطة أن يكون الفرد ذكيا، فإن ذلك يسمح له على العيش حياة أطول؛ ولذلك فإنه ينبغي الربط بين حجم المخ الناضج بشكل مباشر مع العمر الطويل .
ووجدت الدراسة أن هناك ارتباطا قويا بين حجم المخ بالنسبة لحجم الجسم وعناية الأم خلال فترة الحمل والرضاعة بصحة هذه المرحلة. كما أن طول فترة الحمل تحدد حجم المخ عند الولادة.