شبح السمنة يطارد المرأة السعودية

تغذية

الأربعاء, 09 مارس 2011 08:39
الرياض ـ الوكالات:

شبح السمنة يطارد المرأة السعودية

يشهد المجتمع السعودى أرتفاعا فى أعداد المصابين بالسمنة خاصة بين النساء .. حيث تؤكد الإحصائيات ان نسبة السمنة في المملكة ارتفعت من 20 الى 30\% فة السنوات القليلة الماضية .

ووفقا لما نشرته منظمة الصحة العالمية ، فإن المملكة تأتى فى المرتبة الثالثة بعد امريكا والكويت من حيث عدد المصابين بالسمنة ويزيد من مشكلة

السمنة ، استنادا الى تقرير المنظمة ، غياب خطة حكومية واضحة لزيادة الوعي في المجتمع السعودي حول خطورة أمراض السمنة ومضاعفتها.

وقد أحصى التقرير 20 ألف حالة وفاة سنويا بالمملكة بسبب أمراض السمنة ومضاعفاتها مثل السكتة القلبية والسكتة الدماغية وتصلب الشرايين والفشل الكلوي".

وأرجع التقرير أسباب السمنة إلى تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، والحلويات بأنواعها، بالاضافة الى قلة الحركة والاعتماد على السيارة فى كل التحركات .

ومن جهة أخرى دعا عدد من خبراء التغذية إجراء دراسة شاملة حول العوامل المرتبطة بالسمنة في المجتمع السعودي، وشددوا على أهمية وضع خطة وقائية وعلاجية يشارك فيها الأفراد والجهات الحكومية ووسائل الإعلام المختلفة وشركات صناعة الأغذية بهدف تطوير بيئة إيجابية جديدة تحد من زيادة الوزن.