رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

التدخل الجراحي غير ضروري لبعض أنواع سرطان الثدي

أكد بحث علمي جدبد أن النساء المصابات بسرطان في الثدي في مراحله الاولى ربما لا يكن في حاجة لاجراء جراحة لازالة عقد لمفاوية سرطانية تحت الابط.

وربما توفر هذه النتيجة على نساء كثيرات العناء وسنوات من الاثار الجانبية المرتبطة بهذا الاجراء القائم منذ فترة طويلة.

وخلص البحث الى ان نساء معينات مصابات بسرطان الثدي وقمن فقط باستئصال العقد اللمفاوية الاقرب للاصابة بالسرطان عشن تماما مثل النساء اللائي اجريت لهن جراحة مكثفة بشكل اكبر لازالة عقد لمفاوية تحت الابط.

ومن اجل هذه الدراسة التي نشرت في دورية الجمعية الطبية الامريكية قام ارماندو جوليانو من مركز سانت جون الصحي في سانتا مونيكا بولاية كاليفورنيا وزملاء بتحليل الاجراءين في نساء مصابات بسرطان في الثدي قادر على الانتشار وقمن بازالة الاورام وخضعن لعلاج كيماوي.

وقال الفريق ان نسبة البقاء على قيد الحياة بشكل عام بعد خمس سنوات كانت هي نفس النسبة في المجموعتين. فازالة العقد اللمفاوية السرطانية في تلك النساء ربما لم يكن ضروريا

لان العلاج بالاشعاع والعلاج الكيماوي يهاجمان السرطان في العقد اللمفاوية قبل ان تتمكن من الانتشار.

واشار الباحثون الى ان ازالة العقد اللمفاوية من تحت الابط "تحمل خطر حدوث تعقيدات بشكل لا يقبل الجدل وغير مقبول غالبا" من بينها العدوى وتورم الذراع بشكل مزمن ومؤلم.

وعندما تتحد هذه الادلة مع ابحاث اخرى تكون كافية بما يكفي لتغيير الاسلوب الذي تعالج به نساء معينات مصابات بسرطان الثدي.

وسرطان الثدي هو ثاني ابرز سبب للوفاة نتيجة السرطان بين الامريكيات ولكن بعد سرطان الرئة. ويقتل هذا المرض 500 الف شخص سنويا بشكل عالمي وتم تشخيص اصابة 1.3 مليون امرأة به في شتى انحاء العالم.