رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اللبن "الحيوي" أكثر أماناً من "العادي" !!

تغذية

الاثنين, 17 يناير 2011 16:17
كتب- نزار الطحاوي:

أكدت دراسة أوروبية أن اللبن الحيوي أكثر أماناً من اللبن العادي لاحتوائه على مستويات أقل من الدهون المشبعة المضرة، ومستويات أعلى من الأحماض الدهنية المفيدة. وذكرت صحيفة (ذي إندبندنت) البريطانية الصادرة اليوم أن الدراسة التي مولها الاتحاد الأوروبي وأجرتها جامعة نيوكاسل، شملت 22 نوعاً من الألبان التي تباع في محلات البقالة.

وأضافت أنه بينما لم تتضمن الدراسة توصية للمستهلكين بأن يتحولوا إلى ترك اللبن العادي وشرب اللبن الحيوي، الذي تنتجه حيوانات تتغذى على نباتات منتجة بدون مخصبات صناعية ولا مبيدات، فإن جيليان بتلر، رئيسة فريق البحث، أوصت بذلك عند مناقشة الدراسة.

وتتعارض الدراسة مع رأي تبنته وكالة معايير الغذاء (FSA) منذ أربع سنوات فحواه

أن اللبن الحيوي يمكن أن يحتوي على مستويات عليا من الأحماض الدهنية الأقل في فائدتها الصحية من الأحماض الدهنية الموجودة في زيت السمك.

وفي العام الماضي، مولت وكالة معايير الغذاء مراجعة أجراها معهد لندن للطب الاستوائي، وكشفت أن الطعام الحيوي، الذي يتم إنتاجه بدون المخصبات الصناعية والمبيدات، ليس أكثر أماناً من الناحية الصحية من الطعام الذي يتم إنتاجه بصورة تقليدية.

وقد شملت دراسة جامعة نيوكاسل عينة تضم عشرة أنواع من الألبان الحيوية، و12 نوعاً من الألبان العادية، تم استهلاكها في الفترة من عام 2006 إلى 2008. وقد

ذكرت جيليان: "أردنا التحقق من أن ما توصلنا إليه بشأن اللبن الموجود بالمزارع ينطبق أيضاً على اللبن الموجود في محلات البقالة.

والمدهش أن الفرق بين اللبن الحيوي واللبن العادي كان أكثر وضوحاً. وبينما في المزارع كانت فوائد اللبن الحيوي واضحة في الصيف وليس في الشتاء، فإن اللبن الحيوي في محلات البقالة كان أفضل من اللبن العادي طوال العام".

وأرجعت انخفاض قيمة اللبن العادي إلى الاعتماد بدرجة أقل على الرعي وبدرجة أعلى على المخصبات الصناعية.

وأضافت أن اللبن الحيوي ليس أفضل من ناحية الحفاظ على الصحة فقط، وإنما من ناحية القيمة الغذائية أيضاً. وأوضحت: "يوفر التحول نحو اللبن الحيوي ومنتجاته وسيلة طبيعية لزيادة استفادتنا من الأحماض الدهنية المرغوبة من الناحية الغذائية والفيتامينات ومضادات الأكسدة بدون زيادة امتصاص الأحماض الدهنية غير المرغوبة.. وباختيارنا اللبن الحيوي يمكننا أن نخفض ما بين 30 و50% من الدهون المشبعة".