رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بالفيديو.. روشتة غذائية للنجاح

تغذية

الأحد, 16 يناير 2011 14:18
كتبت - رانيا فهمي:


الامتحانات.. كلمة مقترنة بتوتر جميع أفراد الأسرة بداية من كبيرها إلى صغيرها. إذ يحاول أولياء الأمور توفير الجو المناسب لأبنائهم بهدف تحصيل أكبر كم ممكن من المواد الدراسية، والحصول على أعلى الدرجات.

وبما أن غذاء العقل يبدأ من غذاء المعدة، يظل التساؤل الأهم هو كيف تستطيع الأم توفير وجبات غذائية متوازنة تساعد في رفع قدرات أبنائها على التركيز والفهم،

وتمكنهم من التغلب على حالة الإكتئاب وفقدان الشهية وعسر الهضم، أو النقيض تماما والإقبال بشراهة على الأطعمة الدسمة والسكريات خلال هذه الفترة ؟

تساؤلات أجابتنا عليها الدكتورة "لبنى الحديدي" أستاذ تغذية الأطفال بالمعهد القومي للتغذية، إذ اعتبرت أن النوم مبكراً هو أول خطوات التركيز والتحصيل الناجح، ثم يأتي

دور الغذاء الطبيعي المتوازن البعيد عن المقليات والأغذية المحفوظة.

ولتقليل حالة التوتر يمكن تناول التفاح، وعسل النحل، والأطعمة الغنية بفيتامين ب6 كالسمك، والبيض، والسبانخ، والدجاج، والحبوب الكاملة، والخميرة، والموز.

بالإضافة للإكثار من شرب المشروبات الدافئة كالكاكاو، والينسون، والكراوية، والكركديه، والنعناع، والحليب، والحلبة.

أما عن الأطعمة التي يتؤدي لزيادة التركيز ومقاومة الخمول، فتأتي في مقدمتها مضادات الأكسدة مثل الخضروات الملونة الطازجة كالجزر والسبانخ، والملوخية، والبقدونس، وعصائر الفواكة الطبيعية، والموالح الغنية بفيتامين "سي".          

شاهد روشتة غذائية للنجاح