عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لتدفئتك.. تناول البروتين وابتعد عن النشويات

قال الدكتور أحمد رامي استشاري التغذية العلاجية وأمراض السمنة إن جسم الإنسان يعمل على التدفئة من خلال إعطاء مؤشرات دائمة تعلن عن رغبته في المزيد من الطعام لرفع درجات الحرارة به.

ونصح باستبدال أساليب تدفئة الجسم باللجوء للمشروبات بدلا من الأكل للتغلب على زيادة الوزن في فصل الشتاء من خلال شرب "النعناع والقرفة وغيرهما من مشروبات عشبية التي تعمل على تدفئة الجسم دون اكتساب أي جرامات في الوزن.

 

وعن الأطعمة التي تعمل على التدفئة دون زيادة في الوزن، أشار رامي الي أن البروتين بأنواعه سواء أكان حيوانياً من لحوم حمراء أو بيضاء أونباتياً مثل البقوليات تعمل على تدفئة الجسم لفترات طويلة لأنها تأخذ وقتاً في الهضم، منبها بأن النشويات من الأطعمة التي تعمل على انخفاض درجة الحرارة بسرعة في الجسم لسرعة هضمها.

ونبه بأن الرياضة تعمل على الشعور بالتدفئة مثل الجري والايروبكس وهناك نوع آخر يؤدي للجوع مثل تمرين البطن وغيرها من الأمور التي تستهلك طاقة الجسم.

وأضاف أن الزيادة في الوزن لدى الطلبة أثناء فترة الامتحانات يرجع إلي تعرضهم لضغوط نفسية مما يؤدي الي تفريغ التوتر في الأكل أو ما يسمى بـ" الشره العصبي"، ونصحهم بأن يفرغوا التوتر بالتركيز في المذاكرة والاستعاضة عن المأكولات مرتفعة القيمة الحرارية بالفاكهة وخاصة البرتقال والجريب فروت واليوسفي لأنها تحتوي على فيتامين سي الذي يتحكم في الشهية ويعمل على استرخاء الأعصاب.